جرت مناقشات مشاريع التخرج لطلبة المرحلة الخامسة في اليوم الاخير من المناقشات التي اشؤف عليها الاساتذة
أ.م.د. غادة محمد اسماعيل عبد الرزاق كمونة
م.د. أسامة عبد المنعم التميمي
المهندس المعماري حيدر محمد حسين الهاشمي.
والتي تميز فيها طلبة المرحلة الاخيرة وهم

أولاً/ الطالب صلاح الدين أحمد عباس, مشروعه بعنوان: بؤرة جذب حضري في منطقة باب المعظم, والذي يقع في محافظة بغداد – منطقة باب المعظم. يهدف المشروع الى إنشاء بؤرة جذب حضري في منطقة باب المعظم تقوم بتوفير جميع الوظائف والخدمات التي تفتقر إليها المنطقة, مع تطوير الفعاليات الموجودة حالياً. يضم المشروع الذي تم تصميميه وفقاً لمبادئ العمارة المستدامة بيئياً: مركز ثقافي, وقاعة متعددة الأغراض, ومسرح صيفي, وملعب رياضي, ومجموعة من المحال التجارية, وكافتيريات, فضلاً عن المساحات الخضراء والخدمات الضرورية للمشروع.

ثانياً/ الطالبة آية فرات محمد صالح, مشروعها بعنوان: مجمع مدارس للطلبة المتميزين, والذي يقع في محافظة بغداد – منطقة الغزالية. تم إستلهام الفكرة التصميمية للمشروع من الناحية الوظيفية من حيث إبتكار اسلوب جديد في التعليم يعتمد على نظام التعليم القائم على المشاريع والذي يكتسب الطالب فيه المعرفة والمهارة عن طريق البحث والإستجابة للمشكلات. يضم المشروع الذي تم تصميمه بإسلوب يتوافق مع أسس ومبادئ العمارة المستدامة بيئياً: القسم التعليمي, والقسم التكنولوجي, والقسم الترفيهي, وكل من هذه الأقسام يضم بدوره عدة قاعات تختلف بحسب الفعالية التعليمية التي تجري فيها.

ثالثاً/ الطالب أثير خميس محمد علوان, مشروعه بعنوان: مبنى محافظة الأنبار, والذي يقع في محافظة الأنبار – الرمادي. تعكس الفكرة التصميمية للمشروع الصرحية وتعبر عن القوة والرسمانية ليكون المبنى معلماً وأيقونة معمارية تقع ضمن محافظة الأنبار, حيث يجسد المبنى حدثاً مر بموقع المشروع والمبنى القديم الذي كان موجوداً ضمن نفس الموقع مع إشراقة فترة حالية ومستقبلية جديدة.

رابعاً/ الطالبة زهراء ناجي محمد, مشروعها بعنوان: حي سكني لسكن العشوائيات, والذي يقع في محافظة بغداد – طريق محمد القاسم. يهدف المشروع الى إيجاد حلولاً جذرية لمشكلة سكن العشوائيات ومساعدة السكان على تحسين أحوالهم المعيشية وتوفير فرص عمل لهم, مع تعليم بعض الحرف للشباب لتقليل نسب البطالة, وذلك عن طريق تصميم حي سكني وفق المعايير التخطيطية والتصميمية التي تسهم في رفع المستوى البيئي والخدمي والإجتماعي للمنطقة قيد التصميم. يتألف المشروع من مجموعة من الوحدات السكنية التي تم تخطيطها وتصميمها وفق مزيج بين النظامين العضوي والشبكي, فضلاً عن وجود مدرستين إبتدائية ومدرستين متوسطة, وجامع, ومركز صحي, مع وجود مركزاً للحي السكني الذي يضم مجموعة من الفعاليات, منها: المحال التجارية, والمطاعم, والكافتيريات, ومجموعة من الخدمات الخاصة بالمشروع.

تمت المناقشات بمشاركة الأساتذة المناقشين الخارجيين, وهم كل من:
أ.م.د. صبيح لفتة فرحان – معاون العميد للشؤون العلمية في جامعة واسط
م.د. حسام ساجت عويد – رئيس قسم هندسة العمارة في جامعة واسط
م.د. حيدر ناجي عطية – رئيس قسم هندسة العمارة في جامعة كربلاء
د. محمد حيدر الساكني – معاون مدير عام دائرة الإعمار الهندسي في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة.

كما شارك في المناقشات الأساتذة المناقشين الداخليين من أساتذة قسم هندسة العمارة – جامعة بغداد, وهم كل من:
م.د. ضرغام مزهر كريم (رئيس قسم هندسة العمارة – جامعة بغداد)
م.د. عبد الجواد حسن
م.د. عمار صالح عاشور
م.د. أحمد ناطق الشماع

Comments are disabled.