تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:

محاكاة هيدروليكية لنهر الغراف بين مدينتي الكوت والحي ” من لدن الطالب علي ناظم مانع عرار  في قسم هندسة الموارد المائية بكلية الهندسة/ جامعة بغداد وقد أشرف على أعداد الرسالة أ. .د عبد الاله يونس محمد . وتألفت لجنة المناقشة من: أ. د. رياض زهير الزبيدي (رئيساً), أ. م. د. حيدر عبد الامير الثامري (عضواً) ,أ. م. د. صادق عليوي سليمان(عضوا.

بعد مناقشة اللجنة الطالب في محتويات الرسالة , قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير.

مستخلص بحث الطالبة  كالآتي:

ان تقدير معامل ماننك مهم لأي دراسة تتعلق بالقنوات المفتوحة , حيث يعتبر هذا المعامل ضروريا لحساب التصاريف والمناسيب  و احد المدخلات الهامة في الموديلات الهيدروليكية وتصاميم القنوات الفرعية ومنحني رجوع المياه في المجاري المائية .

ان خواص الخشونة لنهر الغراف في المنطقة المحددة بين مدينة الكوت وقضاء الحي لم تُحدد سابقا وكذلك ظاهرة منحني رجوع سطح المياه (backwater curve) الناتج عن تأثير النهر بناظم الحي والذي يظهر تأثيره على قياس المناسيب والتصاريف الواقعة في مؤخر ناظم الغراف وضمن منطقة الدراسة .

تهدف الدراسة لحساب معامل الخشونة بطريقة  ( Global ) لمقطع كوت- حي في نهر الغراف لحالتي الجريان ( المستقر وغير المستقر) وعلى طول 58.3 كم ولإيجاد علاقة معامل ماننك مع عمق الجريان ، بالإضافة الى معرفة تأثير ناظم الحي على ناظم الغراف من خلال تحري منحني رجوع المياه في مؤخر ناظم الغراف .

تم اجراء قياسات حقلية على طول نهر الغراف في المنطقة المحصورة بين الكوت والحي وقد تضمنت قياسات هيدرولوجية ومقاطع عرضية حيث تضمنت القياسات الهيدرولوجية ست مجاميع لقياس التصريف ومنسوب المياه وتضمنت كل مجموعة سبعة مقاطع لقياس التصريف والمنسوب .

عند استخدام طريقة ( Global )  لحساب معامل ماننك في حالتي الجريان ( المستقر وغير المستقر ) اعتمدا على قياسات جهاز الدوبلر في القياسات الحقلية وتطبيقها في البرنامج الرياضي HEC-RAS ( نظام تحليل الانهار-مركز المهندسين الهيدروجيين ).

تم تحري على سطح المياه الراجع من خلال البرنامج الرياضي وعند مدى تأثير ناظم الحي على مقدم منطقة الدراسة عند مؤخر ناظم الغراف واتضح ان المياه الراجعة تؤثرعلى المقدم في الحالات التي تفتح فيها بوابات ناظم الحي (0.5) متر او اقل وبغض النظر عن التصريف الوارد، وعندما تفتح البوابات من (0.65) متر إلى (0.9) متر فأنها تؤثر على التصاريف الاعلى  من (175 متر مكعب / ثانية) عند ناظم الحي وعندما تفتح البوابات من (0.9) م إلى (4) فأنها تؤثر على التصاريف الاعلى  من (210 متر مكعب / ثانية) عند نقطة هذه  الفتحات ، وعند فتح البوابات من (4) م إلى (5.8) م فأنها تؤثر على التصاريف الاعلى  من (350 متر مكعب / ثانية) عند الناظم في منطقة الدراسة
.




 

 

 

.

Comments are disabled.