مناقشة اطروحة الماجستير ” دراسة  مقارنة  لأزالة الزنك من المحلول المائي بأستخدام مخلفات الشاي والقهوةالمتفحمة“في قسم الهندسة البيئية

تم انجاز رسالة الماجستير للطالبةحنين محسن غازي في قسم الهندسة البيئية في قاعة المناقشات في القسم عن بحثها الموسوم ” دراسة مقارنةلأزالةالزنك من المحلول المائي بأستخدام مخلفات الشاي والقهوةالمتفحمة” وبأشراف ألاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبد الحميد وذلك في يوم الاثنين المصادف 5/3/2018. وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ المساعد الدكتورةعبير ابراهيم موسى وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورفارس حمودي العاني والاستاذ المساعد الدكتور زياد طارق عبد علي. وقامت الباحثة في هذه الدراسة

 ازالة ايونات الزنك من المحلول المائي باستخدام مخلفات زراعية رخيصة الثمن وهي مخلفات الشاي والقهوة.  لوحظ أن هناك تعزيز ملحوظ في المساحة و الخواص الفيزيائية  الاخرى بعد خضوع هذه المخلفات لعملية التفحيم لتحويلها الى مواد ممتزة.

أجريت مجموعتين من التجارب لمعرفة كيفية تصرف هذه المواد الممتزة, في تجارب Batch  استخدمت عدة أوزان من مخلفات الشاي والقهوة في وجد ان علاقة التوازن من النوع المفضل Favorable . وقد طبقت ثلاث موديلات على كل من المادتين وتم أختيار أفضل موديل رياضي وهو (Freundlich) هو افضل الموديلات وأكثرها انطباقا.

في حين في تجارب Continuous عوامل وظروف مختلفة تم دراستها وهي كالتالي (  ارتفاع المادة المازة, معدل التدفق, حجم الجزيئات للمادة المازة, درجة الحموضة ,درجة الحرارة,والتركيز الابتدائي للزنك) حيث درس تأثي كل عامل من هذه العوامل على سير عملية الأمتزاز وأزالة الزنك من المحاليل حيث وجد بأن افضل هذه العوامل هي كالتالي (أرتفاع المادة=2سم, معدل تدفق السائل=0,25 لتر/سا, حجم الجزيئات=250 مايكروميتر, درجة الحموضة=8, التركيز =25ملغرام/لتر, أما درجة الحرارية =15 درجة سيليزية.

تم دراسة Kinetic models بأستخدام  موديل سيدو من الدرجة الاولى ومن الدرجة الثانية. ووجد ان طبيعة التفاعل من الدرجة الاولى حيث وجد تطابق بين النتائج العلمية والنظرية بأستخدام هذا الموديل.

 

Comments are disabled.