تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” إيكولوجيا الفضاءات الحضرية للضفة النهرية/ “منطقة أبي نؤاس في بغداد حالة دراسية”” المقدمة من لدن الطالبة (صفا عبيد خيون علي)  في يوم الأحد الموافق 15-12-2019 في قاعة الدكتور محمد مكية في قسم هندسة العمارة / كلية الهندسة/ جامعة بغداد وقد أشرف على إعداد الرسالة  أ.م.د. هدى عبد الصاحب العلوان ونألفت لجنة المناقشة من:

 

أ.د. أ.م.د. أنعام أمين محمد صالح / رئيساً / جامعة بغداد-كلية الهندسة

أ.م.د. عبد الله سعدون سلمان / عضواً / الجامعة التكنلوجية – قسم هندسة العمارة

م.د. عبد الجواد حسن عزيز/عضواً / جامعة بغداد – كلية الهندسة

أ.م.د. هدى عبد الصاحب العلوان / مشرفاً / جامعة بغداد – كلية الهندسة

 

مستلخص بحث الطالبة :

تعد الضفة النهرية من المكونات الفعالة في الربط ما بين المدينة والنهر، وقد يسبب أي ضرر يحصل فيها عدداً من المشكلات في بنيتها الطبيعية وخصوصاً في قيمها الإيكولوجية. وإن أغلب هذه المشكلات قابلة للملاحظة والتشخيص في فضاء الضفة النهرية، وقد عملت الكثير من الدراسات على تشخيص هذه المشكلات وتحليلها. وقد يكون ظهور هذه المشكلات بنسب متفاوتة في البيئة النهرية والضفة تبعاً لنوع التدخل البشري سواء في الفضاءات الحضرية أو غير الحضرية، وقد أثّر هذا التدخل في بعض الأحيان بشكل سلبي في فضاء الضفة النهرية من جهة وفي النهر من جهة أخرى. وعلى ضوء ذلك توجهت الدراسات نحو بحث الخصائص الإيكولوجية المختلفة التي تضمن سلامة التعامل مع الفضاءات الخارجية والتي تعمل بشكل متكامل مع الكثير من القيم الأخرى على استعادة الخصائص الطبيعية للفضاءات الخارجية وفضاء الضفة النهرية والحد من تأثير التدخل البشري السلبي فيها.

لقد شكّل ضعف القيمة الايكولوجية لضفاف الأنهار في المدن بشكل عام وقلة المعالجات المدروسة فيها على المستويين الحضري والمعماري -الذي يسبب ضعف التأثير والتداخل الإيكولوجي بين النهر والمدينة- مشكلة البحث الرئيسة. وقد نجم ذلك عن تركيز معظم الدراسات في هذا المجال على ذكر مفردات الإيكولوجيا وإيكولوجيا الفضاء الخارجي وقلة وجود الربط فيها مع فضاء الضفة النهرية الذي يعد المكون الذي يربط بين الماء واليابسة. فضلاً عن قلة الدراسات التي تناولت هذا المحور في بيان وتحديد وتشخيص خصائص إيكولوجيا الفضاء الخارجي في الضفة النهرية للمدن بشكل عام ولمدينة بغداد بشكل خاص. وبذلك فقد تحدد هدف البحث الرئيس في استخلاص الإطار النظري الذي يتضمن تشخيص استراتيجيات وآليات ومؤشرات إيكولوجيا الفضاءات الخارجية وإيجاد المعالجات المدروسة على المستويين الحضري والتصميمي لتحقيق التداخل الإيكولوجي بين النهر والمدينة. ومن ثم تطبيق الإطار النظري على حافة نهر دجلة في منطقة أبي نؤاس في بغداد (حالة دراسية)، المتمثلة بمنطقة ومتنزه أبي نؤاس والتي تمتلك ضفة نهرية ذات مقومات تقترب من الخصائص الإيكولوجية الطبيعية. وإن تطبيق الإطار النظري على الحالة الدراسية المختارة يهدف إلى تشخيص أكبر لواقع حال الضفة النهرية ومدى تطبيق القيم الإيكولوجية فيها.

قد أفرزت النتائج التي خلصت إليها الدراسة في جزئيها النظري والتطبيقي منهجاً واضحاً للاستراتيجيات الإيكولوجية التي تحقق إيكولوجيا الضفة النهرية ووضع آليات محددة لتشخيص المشكلات الإيكولوجية والحلول المقترحة لها لكي تتوفر بيئة نهرية ذات طبيعة إيكولوجية آمنة وفعالة لاستقبال الفعاليات والاستعمالات العامة المختلفة والربط الصحيح مع مركز المدينة.

الكلمات المفتاحية: الضفة النهرية، الفضاءات الخارجية الحضرية، إيكولوجيا الفضاء النهري، إيكولوجيا الفضاءات الحضرية

 

Comments are disabled.