اقام الاستاذ المساعد الدكتور”أ.م.د صادق حبيب عبد الحسين” التدريسي في قسم هندسة الحاسبات ندوة تعليمية بعنوان ” تعليقات المراجعين: الاستجابة والاجراءات ” في يوم الثلاثاء المصادف 18-2-2020 في مختبر الشبكات اللاسلكية في قسم هندسة الحاسبات. وقد حضرالندوة عدد من تدريسي قسم هندسة الحاسبات بالاضافة الى عدد من الباحثيين و المهتمين.

و تهدف الندوة الى تنمية المهارات المعرفية و التعليمية لدى الكوادر التدريسية وطلاب الدراسات العليا في كيفية التعامل مع ارسال البحوث العلمية و الرد على ملاحظات المقيمين. حيث تضمنت الندوة شرح كيف ان الباحث يستغرق وقتا طويلا لكتابة بحث رصين ثم يرسله الى مجلات موثوقة و ينتظر كتاب الرد من الـ EIC و الذي عادة يستغرق شهورا لحين استلامه. و بعد ذلك يتم الرد من قبل الباحث على التعليقات و الملاحظات بطريقة تستلزم فيها اقناع المقيمين مما يوجب كتابته بشكل صحيح ومقنع.

لقد شهدت الندوة تفاعل كبير بين المحاضر و المشاركين وكذلك وجود الكثير من النقاشات والحوارات البناءة والتي تم فيها الاجابة بشكل تفصيلي عن اسئلة المشاركين مما انعكس بصورة ايجابية على تحقيق اهداف الندوة. وقد اشاد المشاركون باهمية المواضيع التي تم طرحها وكذلك اهمية اقامة ندوات مماثلة لطلبة الدراسات العليا و طلاب المراحل الدراسية للاستفادة منها في مشاريع التخرج و البحوث العلمية.

و قد اكد الدكتور صادق حبيب عبد الحسين على كيفية اختيار الموضوع وجمع المادة العلمية للبحث و تحديد المشاكل ومن ثم كيفية طرحها للقارئ بطريقة منهجية منظمة و مدروسة لجعل الاستجابة لها موضوعية و جيدة بما يخدم الهدف الاساسي للبحث  وكذلك الارتقاء بالمستوى العلمي للمؤسسات التعليمية في مجال التدريس و البحث العلمي.

 

Comments are disabled.