تم انجاز رسالة الماجستير للطالب  “نشوان حسن يوسف”  في قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية عن بحثه الموسوم ” إزالة الرصاص والنيكل والكادميوم من مياه الصرف الصناعي بواسطة الغشاء السائل ” وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور حسين مجيد فليح في يوم الاثنين الموافق 24/2/2020 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ المساعد الدكتورة جذوة عبد الكريم ابراهيم وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور كمال شاكر عبد المسيح والاستاذ المساعد الدكتور زياد طارق عبد علي . ركز الباحث في هذه الرسالة على دراسة امكانية إزالة واسترداد أيونات الرصاص والنيكل والكادميوم من المحاليل المائية باستخدام تقنية الغشاء السائل الحجمي (BLM)، باستخدام آليات النقل الميسر المقترن واثنين من الناقلات ذات الطبيعة الكيميائية المختلفة: ثلاثي بيوتيل الفوسفات (TBP) وحمض ثنائي إيثيل هكسيل فوسفات (D2EHPA). ، حيث تم استخدام زيت الزيلين ليمثل الغشاء السائل. بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام مواد صديقة للبيئة مثل الزيوت النباتية (زيت فول الصويا) كبديل مناسب للمذيبات العضوية التقليدية في هذا العمل. تم إجراء دراسة حركية شاملة وتأثير معلمات مختلفة مثل درجة الحموضة في مرحلة التغذية والتجريد والتركيز الأولي للأيونات المعدنية وتركيز المادة المستخرجة في مرحلة الغشاء وسرعة التحريك. تم استخدام خصائص مخلبية EDTA كعامل تجريد وكذلك عامل ترسيب لتعزيز كفاءة النقل للأيونات المعدنية.

تم العثور على كفاءة الاستخراج والانتعاش مثل (67.05 و81.69٪)، (80.89 و87.80 ٪)، و (65.90 و83.83 ٪)، لأيونات الرصاص والنيكل والكادميوم على التوالي. في ظروف التشغيل المثلى لنقل أيونات الرصاص والنيكل والكادميوم، تم العثور على النحو التالي: الرقم الهيدروجيني في مرحلة التغذية (5 و4 و5)، الرقم الهيدروجيني في مرحلة التعرية (10، 8 و10)، التركيز الأولي لأيونات النيكل (100، 120 و80 ملغم /لتر)، تركيز الناقل (12، 12 و9 ٪) (ت / ت) TBP وسرعة التحريك (125 ± 10 دورة في الدقيقة)، على التوالي. من ناحية أخرى، تم استخدام طريقة التصميم التجريبي من Box-Wilson لتحسين كفاءة إزالة أيونات الرصاص والنيكل والكادميوم بواسطة طريقة الغشاء السائل الحجمي (BLM). استندت عملية التحسين إلى أربعة معايير مستقلة ذات صلة (الأمثل).

أقصى كفاءة لاسترداد أيونات الرصاص والنيكل والكادميوم هي 83.852 ٪ و86.846٪ و81.804٪، على التوالي تم تحقيقها عمليًا بعد ثلاثين عملية تشغيل تجريبية مختلفة، على النحو المحدد في التصميم المركب 24 المركزي (CCD). تم اختبار النموذج باستخدام برنامج ®ANOVA Design expert ووجد أن R-Squared مقبولة (0.9673) و (0.9470) و (0.9615) لأيونات الرصاص والنيكل والكادميوم، على التوالي. تم إنشاء قطع استجابة للسطح ومحيط الكفاف باستخدام النموذج المطوّر، والذي كشف عن وجود هضاب عالية الاسترداد تكون مواصفاتها مفيدة في التحكم في وحدات المستقبل التجريبية أو الصناعية لضمان الجدوى الاقتصادية

Comments are disabled.