مناقشة اطروحة الدكتوراه (نمذجة أزاله ثلاث أصباغ نسيجية فعالة (الزرقاء والحمراء والصفراء) باستخدام الفحم المنشط و ممتزات ذات كلف واطئة) في قسم الهندسة البيئية

تم انجاز اطروحة الدكتوراه للطالب وليد محمد عبود في قسم الهندسة البيئية على قاعة المناقشات في القسم عن بحثه الموسوم ” نمذجة أزاله ثلاث أصباغ نسيجية فعالة (الزرقاء والحمراء والصفراء) باستخدام الفحم المنشط و ممتزات ذات كلف واطئة ” وبأشراف ألاستاذ الدكتور عباس حميد سليمون. وقد حصلت الاطروحة على تقدير أمتياز. وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور محمد علي الهاشمي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة بسمة عباس، ألاستاذ المساعد الدكتور أياد عبد الحمزة فيصل، الاستاذ المساعد الدكتورة شهلاء أسماعيل أبراهيم، ورئيس باحثين الدكتور طالب رشيد. وقام الباحث في هذه الدراسة باستخدام قشور الشعير و الحمأ من أحواض التجفيف بعد خزانات  التركيز الأولية كممتزات ذات كلف واطئة بالإضافة إلى الكاربون المنشط لغرض تقييم امتزاز  ثلاث صبغات نسيجية فعالة (الزرقاء الحمراء الصفراء) من محاليلها. تم إجراء تجارب الوجبة لدراسة تأثير تغيير الدالة الحمضية ودراسة تأثير تغيير التركيز بثبوت الحمضية و درجة الحرارة ووزن المادة المازة للصبغات المفردة. وقد استخدام الباحث موديلات ( موديل لانكماير و موديل  فريندليش وموديل  بيرت-ايلر- تيلر و موديل سبز أو (لانكماير- فريندليش موديل) للصبغات المفردة و موديلات لانكمير المعدل و شندروف للمحاليل المتعددة الصبغات .

تم إجراء تجارب اثر الزمن ( تجارب الحركة) لمحاليل  الاصباغ المفردة لغرض تحديد نوع الموديل المناسب  الذي  يوصف  ميكانيكية انتقال المادة من محاليلها  إلى الطور الصلب  من خلال استخدام موديلات سيدو(درجة اولى وثانية) و موديل الانتشار داخل الجسيمات الممتز . تم استخدام مبدءا قانون بيير(الطريقة اللونية)  في عملية فحص الصبغة من خلال منحني قياسي يوضح  علاقة الامتصاص  للجهاز المستخدم للفحص مع شدة الصبغة في حالة المحاليل المفردة و من ثم استخدام الطريقة المعدلة وهي الانحدار الخطي المتعدد لغرض  فحص  الصبغة  في  مزيج  من الصبغات  الثنائية والثلاثية. تجارب الحشوة الثابتة أجريت للصبغات المفردة بتغيير معدل الجريان وتغيير عمق  الحشوات لجميع  الممتزات.. واعتمد الباحث موديل ثوماس كموديل  رياضي  لمقارنة النتائج بالنسبة لمنحنيات الانكسار العملية من تجارب الثنائية والثلاثية مع المستحصلة من  الموديل  والتقييم  وفق معامل إحصائي بين  القيمتين العملية والنظرية هو معدل الخطأ.


Comments are disabled.