على بركة الله تعالى، تم إنجاز مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (تحري سلوك نظام جسور الأقواس الكتلية المرنة) بتاريخ 2020/4/23 المقدمة من قبل طالب الدكتوراه السيد علي عادل عبد الحميد وعلى قاعة الأستاذ الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة / جامعة بغداد حيث أشرف على إعداد الأطروحة الأستاذ الدكتور عبدالمطلب عيسى سعيد وتألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة:
أ.د عباس عبدالمجيد ذياب – رئيساً – جامعة بغداد / كلية الهندسة.
أ.د عامر فاروق عزت – عضواً – جامعة بغداد / كلية الهندسة.
أ.د سعد خلف محيسن – عضواً – الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة.
أ.م.د إياد كاظم صيهود – عضواً – الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة المدنية.
أ.م.د علي حسين علي – عضواً – جامعة بغداد / كلية الهندسة.
أ.د عبدالمطلب عيسى سعيد – مشرفاً – جامعة بغداد / كلية الهندسة.
حيث تم إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والصحية اللازمة من قبل رئاسة القسم والأساتذة والطالب فضلاً عن تعفير القاطع الأداري والممرات وقاعة المناقشة بالكامل قبل إجراء المناقشة بيومين وبهذا يعتبر قسم الهندسة المدنية /كلية الهندسة / جامعة بغداد الجهة السباقة بهذا المجال خلال فترة رفع الحظر الجزئي. وفي نهاية المناقشة العلمية أثنى السادة رئيس وأعضاء لجنة المناقشة على جهود الطالب والسيد المشرف وقررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه.
تناولت الدراسة الجسور القوسية وعمل نماذج مختبرية و نماذج افتراضية بواسطة البرامج الرياضية تم من خلالها تطوير تقنية جديدة لبناء الجسور القوسية المشيدة من الكتل اﻟﺒﻨﺎﺋﯿﺔ اﻟﺨﺮﺳﺎﻧﯿﺔ اﻟﻤﺴﺒﻘﺔ اﻟﺼﺐ واﻟﺬاﺗﯿﺔ اﻟﺘﺸﻜﯿﻞ ﻣﻦ اﻷﺗﻲ: اﻟﻤﻮﻧﺔ اﻟﺮاﺑﻄﺔ اﻟﺘﻲ ﻏﺎﻟﺒﺎًوﺑﺪون إﺳﺘﺨﺪام ﻛﻼ ً ﻣﺎ ﺗﺘﻌﺮض إﻟﻰ اﻟﺘﺂﻛﻞ ﺑﻤﺮور اﻟﺰﻣﻦ، اﻟﻘﻮاﻟﺐ اﻟﺴﺎﻧﺪة ﻣﻦ اﻟﺨﺸﺐ أو ا ﻟﺤﺪﯾﺪ أو ﻣﻦ أي ﻣﺎدة أﺧﺮى، وأﯾﻀﺎ بدون استخدام الحديد الذي غالبا ﻣﺎ ﯾﺘﻌﺮض إﻟﻰ اﻟﺼﺪأ.
توصلت الدراسة الى ﻣﻘﺎرﻧﺎت اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ اﻟﺘﻔﻮق اﻟﻮاﺿﺢ ﻟﻸﻗﻮاس اﻟﺠﺴﺮﯾﺔ اﻟﺬاﺗﯿﺔ اﻟﺘﺸﻜﯿﻞ (، ﺣﯿﺚ ﺑﯿﻨﺖ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ زﯾﺎدة ﺳﻌﺔ التحميل ﻋﻠﻰ ﻧﻈﯿﺮﺗﮭﺎ ﻣﻦ اﻷﻗﻮاس اﻟﺘﻘﻠﯿﺪﯾ ﺔ بمعدل ( 533 الى 245 ) % عن اﻷﻗﻮاس اﻟﺘﻘﻠﯿﺪﯾﺔ.
ﺗﻢ ﺑﻨﺎء ﻟﻤﺤﺎﻛﺎة ﺳﻠﻮك اﻷﻗﻮاس اﻟﺠﺴﺮﯾﺔ اﻟﺬاﺗﯿﺔ اﻟﺘﺸﻜﯿﻞ ﺗﺤﺖ ﺗﺄﺛﯿﺮ اﻷﺣﻤﺎل ً ﻋﺪدﯾﺎً لأرﺑﻌﺔ وﻋﺸﺮون ﻧﻤﻮذﺟﺎ وﺗﻤﺖ دراﺳﺔ ﻣﺘﻐﯿﺮﯾﻦ ﻣﮭﻤﯿﻦ وھﻤﺎ ﺳﻤﻚ اﻟﺪﻓﻦ اﻋﻠﻰ ﻗﻤﺔ اﻷﻗﻮاس وﻧﻮع اﻟﻤﺎدة اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻷﻏﺮاض دﻓﻦ اﻷﻗﻮاس اﻟﻤﺒﺘﻜﺮة. اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺘﺤﻠﯿﻠﯿﺔ أظﮭﺮت اﻹﺳﮭﺎم اﻟﻜﺒﯿﺮ ﻟﻤﺎدة اﻟﺪﻓﻦ اﻟﺘﻘﻠﯿﺪﯾﺔ اﻟﺘﺮﺑﺔ اﻟﺮﻣﻠﯿﺔ، اﻟﺘﺮﺑﺔ اﻟﻄﯿﻨﯿﺔ، اﻟﺘﺮﺑﺔ اﻟﻤﺰﯾﺠﯿﺔ اﻟﻤﺪرﺟﺔ( ﻓﻲ زﯾﺎدة ﻗﺎﺑﻠﯿﺔ اﻟﺘﺤﻤﻞ ﻟﻸﻗﻮاس اﻟﺬاﺗﯿﺔ اﻟﺘﺸﻜﯿﻞ وﺑﻤﻘﺪار ﯾﺼﻞ إﻟﻰ ﻋﺸﺮة اﺿﻌﺎف ﺗﺤﻤﻞ اﻷﻗﻮاس العادية.