نظم SPE Chapter – University of Baghdad محاضرة بعنوان حسابات الاحتياطي للمكامن الغازية حاضر فيها المهندس برزان ابراهيم احمد من شركة نفط الشمال. تناولت المحاضرة طرق تقدير الاحتياطي النفطي بعدة طرق والمشاكل التي تواجه تطبيق كل طريقة وكيفية اختيار الطربقة الانسب لحساب الاحتياطي. يعتبر موضوع حسابات الاحتياطي للمكامن الغازية من المواضيع المهمة في تخصص هندسة المكامن النفطية ومن المواضيع المهمة في ظل توجه العراق لتطوير المكامن الغازيةز

وقد قدم المحاضر شرحاَ وافيا لكل الطرق المستعملة في حسابات الاحتياطي الغازي.

و قد قام بادارة المحاضرة و النقاش الذي اعقبها رئيس الجابتر الطالب علي ماهر نوري من قسم هندسة النفط وشمل الحضور عدد من طلبة الدراسات الاولية والعليا في قسم هندسة النفط اضافة الى عدد من تدريسي القسم. وتاتي هذه المحاضرة في ظل سعي القسم الى تقريب الطلبة من واقع العمل الحقلي في الصناعة النفطية من خلال الاستعانة بخريجي القسم من اصحاب الخبرة لالقاء محاضرات عملية للطلاب ضمن نشاطات( SPE Chapter – University of Baghdad).

وقد تم الاتفاق على ان يكون هناك جزء ثاني للمحاضرة في قادم الاسابيع ومحاضرة ثانية مخصصة لاحد مواضيع السيطرة على الابار.

ويتقدم قسم هندسة النفط بالشكر والتقدير الى المهندس برزان ابراهيم احمد لجهوده المتميزة في اعداد محاضرة غنية بالمعلومات العلمية والحقلية ولتفاعله مع الحضور خلال المحاضرة. ومن الجدير بالذكر ان المهندس برزان ابراهيم من الطلبة الاوائل وهو خريج قسم هندسة النفط / جامعة بغداد في مرحلتي البكالوريوس والماجستير وحاليا طالب دكتوراه في قسم هندسة النفط.

وتاتي هذه المحاضرة كثالث محاضرة يقيمها فرع جمعية مهندسي النفط العالمية – جامعة بغداد خلال هذا العام الدراسي عبر المنصة الالكترونية في تخصصات جس الابار وحفر الابار النفطية وهندسة المكامن الغازية وفرع جمعية مهندسي النفط العالمية – جامعة بغداد و قسم هندسة النفط لدية خطة لانجاز سلسلة محاضرات ونشاطات لطلبة القسم بالتعاون مع مهندسين من شركات النفط العراقية والاجنبية.

Comments are disabled.