تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالب (اسعد كاظم جلاب) الكترونيا في قسم هندسة الحاسبات بمشاركة السيد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ الدكتور(ودود طاهر محمد) ومقرر الدراسات العليا لقسم هندسة الحاسبات الاستاذ المساعد الدكتور(محمد عصام يونس) لرسالة الماجستيرالموسومة

(مرمز التحكم في الخطأ بالاعتماد على ترميز ضرب هامنج لروابط الشبكة على الشريحة) في الساعة التاسعة صباحا من يوم الاحد المصادف 7-6-2020 تحت اشراف المدرس الدكتور)وميض نزار فليح( وقد تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسماءهم ادناه:

  • أ.م.د عمار عبد الملك عبد الكريم جامعة النهرين/كلية هندسة المعلومات رئيسا.
  • أ.م.د صادق حبييب عبد الحسين جامعة بغداد/كلية الهندسة/ قسم هندسة الحاسبات عضوا.
  • م.د. علاء محمد عبد الهادي جامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم هندسة الحاسبات عضوا.

تناولت الرسالة موضوع الاخطاء الوقتية التي تحدث في داخل الرقاقة بسبب الضوضاء، وبالتحديد الاخطاء التي تؤثر على الروابط التي تنقل المعلومات بين النوى المتعددة. تقدم هذه الرسالة تصميم دوائر منخفضة التكلفة باستخدام الموارد المشتركة لتحقيق نفس خوارزمية الترميز/ فك الترميز المستخدم في ترميز ضرب هامنج التقليدي. يتفوق العمل المقترح على تصميم الترميز/ فك الترميز التقليدي ذو الثلاث مراحل من ناحية تقليل استهلاك المساحة والطاقة، حيث يمكنه تقليل الطاقة والمساحة المستهلكة بنسبة 28٪ و 20٪ على التوالي مقارنة بالتصميم التقليدي.

    ومن الجدير بالذكر ان البحث تم بالتعاون مع د. فخر الزمان روخاني من جامعة بوترا ماليزيا، اذ تم تسهيل عملية الدخول الى خوادم جامعة بوترا ماليزيا لاستخدام برامجيات مرخصة للحصول على نتائج التصميم. وقد تم نشر بحثين احدهما في مجلة الهندسة التابعة لجامعة بغداد والثاني في مجلة ضمن تصنيف سكوبس في الربع الثاني.

تم اجراءالمناقشة باستخدام تطبيق Zoom Cloud Meeting . حيث يعتبر هذا التطبيق من البرامج المتخصصة باجراء المكالمات الفيديوية عن طريق مشاركة الاعضاء لشاشات حواسيبهم لعرض المحتوى العلمي للمناقشة مع امكانية التعليق والتوضيح بمختلف الادوات المتاحة ضمن هذا البرنامج.

وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة تم قبول الرسالة. وقد شكر السيد السيد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الجهود المبذولة لانجاح هذه العملية. وبدورنا نبارك للطالب وعائلته الجهد المتميز الذي تم بذله لتتويج الرسالة بالنجاح. وكذلك نبارك للأساتذة الأفاضل لجنة الدراسات العليا والمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث وتفاعل لنقل الرسالة الى مستويات اعلى وافضل بما يليق بمستوى كلية الهندسة.

 

 

Comments are disabled.