مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( أحمد فلاح حسن ) في قسم الهندسة  المدنية


تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( أحمد فلاح حسن ) في قسم الهندسة  المدنية في اختصاص ادارة المشاريع الانشائية في يوم الثلاثاء المصادف في ( 20/ 10 / 2020 ) على رسالته الموسومة:

“Building a Mathematical Model to Measure the Quality of Public

Building Projects in Iraq”

وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذه المدرجة اسماءهم ادناه:

  • أ.م.د صدقي اسماعيل رزوقي      ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد )  رئيسا.
  • أ.م.د هاجر فائق خضير             (كلية الهندسة/ جامعة بابل )    عضوا.
  • أ.م.د ميرفت رزاق ولي             (كلية الهندسة/ جامعة بغداد )   عضوا.

باشراف الاستاذ الدكتور حاتم خليفة بريسم من (كلية الهندسة/ جامعة بغداد ).

تهدف الدراسة إلى تزويد المالكين ومديري المشاريع والمصممين والمقاولين بالمعلومات اللازمة لقياس وتحسين الجودة في مشاريع البناء الحكومية. من خلال تحديد العوامل الرئيسية والثانوية التي تؤثر على الجودة , وتهدف إلى بناء نموذج يمكن استخدامه لقياس جودة مشروع البناء , وتحديد نقاط الضعف والقصور , ومن ثم العمل على تحسينها وتطويرها لتحقيق الهدف النهائي المتمثل في الارتقاء بصناعة البناء في العراق. تم استخدام ثلاث تقنيات لبناء ثلاث نماذج مقترحة لقياس الجودة وهي تقنية الانحدار الخطي المتعدد  (Multiple linear regression) وتقنية الانحدار الغير خطي ( Nonlinear regression)  والشبكات العصبية (Neural networks  ANN)  وأخيرا مقارنة النماذج واختيار افضلها للتحديد الاولي للعوامل التي تؤثر على الجودة.

بينت الدراسة العملية ان نموذج الانحدار غير الخطي كان أفضل نموذج لانه يتميز بالدقة والسهولة بناءا على النتائج النهائية للنماذج الثلاث. واوصى الباحث ايضا تطبيق نظام إداري للجودة يشمل جميع أجزاء مشروع البناء سواء كان ذلك وثائق التصميم المعدة للمشروع أو العمليات المستخدمة أثناء تنفيذ المشروع مثل إدارة العاملين والمواد والمعدات والموارد المختلفة .

Comments are disabled.