تمت مناقشة طالبة الدكتوراه (ايسر حسن صبير) في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 2/12/2020 وذلك في قاعة الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية /جامعة بغداد للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصص التربة والاسس لرسالته الموسومة:

MODELING AND ANALYSIS OF TENSILE PILE-SOIL INTERACTION IN DENSE SANDY SOIL USING THE HYPOPLASTICITY MODEL

(نمذجة وتحليل التداخل بين التربة-ركيزة شد في الترب الرمليه الكثيفة)

تكونت اللجنة المشرفة من السادة المدرجة أسمائهم ادناه:

  • أ.د. محمد يوسف فتاح   رئيساً
  • أ.د. بشرى سهيل زبار        عضواً
  • أ.د. قاسيون سعد الدين محمد   عضواً
  • أ.م. د. مهدي عبيد كركوش عضواً
  • أ.م.د. محمود ذياب احمد عضواً
  • أ. د. علاء ناصر حريب                  عضواً ومشرفاً

 

تناولت الدراسة مقاومة الاحتكاك بين التربه والمنشا تعتبر من العوامل المهمه في تصميم الاسس والمنشات الترابية. منطقة الالتقاء بين التربه والمنشا يمكن تعريفها على انها طبقه رفيعه مجاوره لحدود المنشا ومسؤوله عن انتقال الاثقال من المنشا الى التربه المجاورة. ميكانيكية انتقال هذه القوى من المنشا الى التربه و بالعكس لا تزال حتى الان غير واضحه بسبب خاصية التمركز على حدود المنشا.

هذه الدراسه تهدف الى دراسة ظاهرة التمركز في منطقة الالتقاء بين التربه والمنشا وذلك عن طريق تحليل تصرف ركيزه طويله مرنه و مفرده متعرضه الى قوة سحب. المقاومه المتولده على السطح لهذه الركيزه الطويله تحت تاثير حمل محوري سيتم تحليلها مختبريا ونظريا باستعمال طريقة العناصر المفرده.

التمثيل الصحيح في الدراسة النظريه في الهندسة الجيوتكنيكيه يعتمد بشكل اساسي على كفاءة الموديل المستخدم لتمثيل تصرف منطقة الالتقاء بين التربه والمنشا . في هذا البحث موديل (Hypoplasticity) والذي هو موديل لاخطي وفيه الزياده بالاجهاد تمثل بمعادلة متجهه بدلالة متجه الانفعال, الاجهاد الحقيقي ونسبة الفراغات في التربه. هذا الموديل يستخدم لتمثيل التربه المحيطه بالركيزه , والتربه في منطقة الالتقاء بين التربه والمنشا. التمثيل النظري لكل الفحوصات المختبريه تمت باستخدام برنامج (ABAQUS 6.17.1) مع موديل (Hypoplasticity) والذي تم ادخاله ببرمجة البرنامج بواسطة المستخدم باستخدام البرامج الفرعيه (UMAT و FRIC). البدايه كانت باجراء الفحوصات المختبريه لايجاد ثوابت الموديل باستخدام جهاز الضغط ثلاثي المحاور وجهاز الانضغاط باتجاه واحد.

تصرف منطقة الالتقاء بين التربه والمنشا تعتمد على عدة عوامل واهمها قابلية التربه للانضغاط او التمدد تحت تاثير القص, لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع تم استخدام ثلاث ركائز بخشونة سطح مختلفه تترواح بين ملساء ومتوسطة الخشوه وخشنه في فحوص تمت تحت تاثير ثلاث ضغوط مختلفه متمثله باوزان سلطت على سطح التربه بشكل مثلث (9.7, 16.2 و 21.6 كيلوباسكال). هذه الفحوص شملت دراسة تاثير سرع قص مختلفه ( 2,1 و 4 ملم/دقيقه) على تصرف مقاومة السطح, القوه المحوريه المتولده على سطح الركيزه و توزيع مقاومة السطح المتولده في اماكن مختلفه على طول مقطع الركيزه السطحي.

نتائج هذه الفحوص بينت زياده في قوة سحب الركيزة بنسبة 50% مع زيادة خشونة سطح الركيزة و30 % زياده مع زيادة الضغط المسلط على سطح التربه. العلاقه بين قوة سحب الركيزه مع الازاحه المحوريه كانت مختلفه في قمة وقاعدة الركيزه بسبب مرونة الركيزه المستخدمه. القوه المحوريه المتولده على طول سطح الركيزه تقل مع ازدياد عمق الركيزه وتزداد بزيادة كل من خشونة سطح الركيزه والضغط المسلط على سطح التربه. بينما تاثيرسرع القص المختلفه كان قليل جدا على قوة سحب الركيزه من التربه. ظاهرة التمدد قد لوحظت على تصرف مقاومة السطح مع الركائز ذات الاسطح الخشنه ومتوسطة الخشونه بينما ظاهرة الانضغاط لوحظت للركائز ذات الاسطح الناعمه. قيم عالية للانخفاض في قيم مقاومة القص حوالي (25%) لوحظت في الفحوصات التي اجريت تحت تاثير ضغوط قليله, بينما قيم قليله حوالي (2%) وجدت في الفحوص تحت تاثير ضغوط عاليه. اعلى قيم لاجهاد القص تحت تاثير فحوص سحب الركيزه وجدت في النهايه الحره للركيزه (الجهة غير المعرضه للسحب) بينما القيم القليله من اجهاد القص تكونت في بداية الركيزه (الجهة المعرضه للسحب) بسبب قلة الازاحة المتولده في اسفل الركيزه. تصرف التربه هذا تم ملاحظته في كل من الفحوصات المختبريه والنظريه مبينة قابلية موديل (Hypoplasticity) في تمثيل تصرف التربه المعقد تحت ظروف مختلفه.

 

 

Comments are disabled.