تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( ميثم محمد اغضيب ) في قسم قسم هندسة النفط /كلية الهندسة /جامعة بغداد عن البحث الموسوم “ادارة مخاطر عمليات حفر الابار النفطية والتقييم الاقتصادي لحقول نفط ميسان”
في يوم الاثنين الموافق ٤ / ١ / ٢٠٢١ في تمام الساعة التاسعة صباحا في قاعة الدراسات العليا في القسم وبأشراف م.د. ندى صباح سلمان .
وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة :
1- أ.د. محمد صالح الجواد – جامعة بغداد – كلية الهندسة- قسم هندسة النفط / رئيساً
2- أ.م.د. حسن عبد الهادي عبد الحسين – جامعة بغداد – كلية الهندسة -قسم هندسة النفط / عضواً
3- د.كريم عبد الحسن علوان – وزارة النفط – دائرة المكامن وتطوير الحقول / عضواً

تناول البحث ادارة مخاطر عمليات حفر الابار النفطية والتقييم الاقتصادي لحقول نفط ميسان ( الحلفاية وابو غرب ) , الهدف من الرسالة هو تقييم مخاطر عمليات حفر الابار النفطية وإدارتها هو زيادة احتمالية نجاح المشروع من خلال تحليل المخاطر والتخفيف من حدتها والسيطرة عليها ومراقبتها .

ملخص عن الرسالة :
وناقشت الرسالة اختيار دراسة حالتين حقليتين في حقول النفط في جنوب العراق, وهما حقل أبو غرب وحقل الحلفاية. وتم اختيار أربعة آبار فيها, ثلاثة آبار في حقل أبو غرب النفطي و بئر واحد في حقل حلفاية النفطي. تتضمن دراسة الحالتين مشاكل حدثت في الآبار الأربعة.الحالة الأولى حدوث انبعاج في البطانة قياس (9⅝) عقدة في الابار الاربعة في كلا الحقلين. امــــا الحالة الثانية فتضمنت فقدان مصدريــــن مشعيــــن من معدات تقييــــم الابــــار النفطيـــة في بئر في حقل حلفاية.
وتوصلت الرسالة الى أن تحسين تصميم البئر ، وممارسات الحفر المثالية ، واختيار مصانع رصينة لانتاج البطانة ، وتحسين ممارسات تقييم تسميت الابار من شأنه أن يقلل أو يمنع حدوث هذه المشاكل في حقول النفط في المستقبل. وبالتالي سوف يقلل من تكلفة الحفر والوقت ويؤدي إلى تحقيق الأهداف المرجوة لشركات الحفر وتحسين مؤشرات الأداء الرئيسية.

Comments are disabled.