مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة ( الازاحة الامتزاجية لمكمن نهر عمر / حقل حلفانية) في قسم هندسة النفط                                            


 
شهد قسم هندسة النفط  مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة  (لازاحة الامتزاجية لمكمن نهر عمر حقل حلفاية  ) للطالبة  دعاء صالح مهدي عجيل     باشراف  كل من

 الدكتورة سميرة محمد حمد الله من قسم هندسة النفط و الدكتور باسم محمد نور قاسم  من وزارة النفط – دائرة المكامن و تطوير الحقول ، وقد تكونت اللجنة المناقشة برئاسة الاستاذ أ.د.محمد صالح الجواد (رئيس قسم تكنولوجيا النفط في الجامعة التكنولوجية) وعضوية  كل من  الدكتور صفاء حسين ساهي  من وزارة النفط – دائرة المكامن و تطوير الحقول والدكتور طالب عبد الله صالح من قسم هندسة النفط في جامعة بغداد  وقد بحثت الطالبة في طريقة الاستفادة من الغاز المصاحب لانتاج النفط على الوجه الأكمل حيث يمكن الاستفادة من بعض هذا الغاز وذلك باعادة حقنهه في المكمن لغرض زيادة استخلاص النفط. الدراسة الحالية ركزت على امكانية الاستفادة من الغازالمنتج لغرض حقنه والحصول على ازاحة ممتزجة والتي تعطي كفاءة ازاحة دقيقة عن مقارنتها بالازاحة الغير ممتزجة.                                    

لقد اختير مكمن نهر عمر في حقل الحلفاية لتطبيق هذة الطريقة للاستخلاص كون خصائص صخوره ونفطه تتقارب مع المعاير المطلوبة لتطبيق الحقن الممتزج للغازات ومنها ثنائي اوكسيد الكاربون والغاز الطبيعي. مكمن نهر عمر واحد من المكامن المنتجة في حقل حلفاية جنوب العراق. تتكون طبقة نهر عمر من صخور كلسية غير نفاذة وغير مسامية في جزئها الاعلى والوسط اما جزئها الاسفل فيحتوي على صخور رملية تتخلها طبقات السجيل حيث يشكل هذا الجزء مكمن نهر عمر الذي يتجمع فيه النفط.  الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة امكانية حقن الغاز في مكمن نهر عمر في حقل الحلفاية ومدى نجاح هذة الطريقة في زيادة معامل الاستخلاص من المكمن بتحقيق الامتزاجية بين الغاز المحقون والنفط.                                                 

 قد وضف برنامج المحاكاة المكمنية CMGGEM2007 لانجازهذة الدراسة من خلال بناء موديل مكمني ثلاثي الابعاد لمكمن نهر عمر وقد ركزت الدراسة على التنبأ بالسلوك الطوري والخواص الثرموديناميكية  لنفط مكمن نهر عمر في حقل الحلفاية باستخدام برنامجWin Prop CMG/ . واعتمدت  المعادلةPeng Robinsonالمعدلة كمعادلة الحالة لتمثيل خواص الموائع في عملية الحقن الغاز. كما تم اجراء regression لتحسين بيانات الخواص الثرموديناميكية والسلوك الطوري للموائع.                        

تم موائمة الضغوط وحدود القطع المائي المحسوبة من الموديل المكمني مع القياسات الحقلية وكانت نتائج الموائمة جيدة. بعد ذلك تم التنبأ بسلوكية المكمن لمدة من 2012ولغاية 20 40وتم لهذا الغرض اختيار (Pilot area)ضمن الحقل وزعت فيها ابار الانتاج والحقن وفق نمط Spot 5 لتنبأ بسلوك المكمن وفق 5 حالات وهي

الحالة الاولى(الحالة الاساسية): يتم فيها الاستمراربالانتاج من المكمن دون اضافة أو استخدام اي من طرق الحقن او الدعم.

الحالة الثانية(اضافة ابار): اضافة3ابارانتاج جديدة بالاضافة الى الابار ال5 المحفورة في منطقة الاختبار ومراقبة سلوك المكمن.   

الحالة الثالثة(حقن الغاز الطبيعي): اضافة 12 بئرحقن بالاضافة الى وجود خمس ابار الانتاج المحفورة والثلاثة المضافة لدراسة سلوك المكمن عند حقن الغاز الطبيعي.

الحالة الرابعة(حقن غاز ثنائي اوكسيد الكاربون): نفس عدد ابارالانتاج والحقن في الحاله السابقة ولكن بحقن غاز ثنائي اوكسيد كاربون بدل الغاز الطبيعي.                                             

الحالة الخامسة(حقن الماء):نفس عدد الابار في الحالتين السابقتين ولكن بحقن الماء بدلا من الغازات.

وجد من الدراسة ان كفاءة الاستخلاص بحقن الغاز كانت افضل من حقن الماء. حيث ان معامل الاستخلاص بحقن غاز ثنائي اوكسيد الكاربون والغاز الطبيعي كانت٪32.8  و ٪ 31.4على التوالي في نهاية فترة التنبأ بينما لم يتجاوزمعامل الاستخلاص بحقن الماء 16%    

 

Comments are disabled.