مناقشة رسالة ماجستيرالموسومة ” حركة المياه خالل التربة تحت الري بالتنقيط باستخدام موديالت مختلفة المتصاص الجذر ” في قسم هندسة الموارد المائية


 

تمت في قسم هندسة الموارد المائية مناقشة رسالة الماجستير للطالبة اسراء سعد فرج والموسومة:

” Water Movement through Soil under Drip Irrigation Using Different Models of Root Uptake”

فيقاعة الدكتور نجيب خروفة في قسم هندسة الموارد المائية  حيث اشرف على  الرسالة  الأستاذ المساعد الدكتور ميسون بشير عبد وكانت لجنة المناقشة متكونه من الأستاذ المساعد الدكتور باسم شبع عبد رئيساً والأستاذ المساعد الدكتور حيدر عبدالامير الثامري والأستاذ المساعد منتصر عبدالحميد عبد اعضاءاً وتلخص البحث بما يلي:

الري بالتنقيط هو أحد تقنيات الري المتطورة الجيدة لانه يوفر المياه مباشرة للتربة من خلال المنقطات. يمكن وصفه على انه التجهيز البطيء للماء بشكل قطرات أو تيار صغير مستمر من الماء في نقاط محددة على طول أنبوب التوزيع. أحد أهم الجوانب المهمة في التصميم شبكة ري بالتنقيط السطحي هو أبعاد المنطقة المبتلة للحد من ضائعات الماء عن طريق عملية التبخر والتغلغل العميق، وتجهيز الماء مباشرة الى المنطقة الجذرية.

تعتمد المنطقة المبتلة تحت ري بالتنقيط بشكل مباشرة على تصريف المنقطة، نوع التربة، محتوى الرطوبي الابتدائي للتربة، والايصالية الهيدروليكية للتربة.

الهدف من هذا البحث هو دراسة نمط الترطيب (نصف القطر والعمق المبلل) لمنقط ري سطحي بوجود نباتات عددياً باستخدام  HYDRUS-2D لانواع مختلفة من الترب ، ودراسة تأثير موديلات مختلفة ً لامتصاص الجذور على المنطقة المبللة لمنقط سطحي، كذلك دراسة تأثير موديلات هيدروليكية مختلفة للتربة على المنطقة المبللة. تم تطويرنموذج تدفق المياه ثنائي الابعاد من خلال أوساط مسامية متجانسة من منقط ري سطحي باستخدام HYDRUS-2D ذو الاصدار 2.04 لمحاكاة الابعاد العمودية والافقية لانماط الابتلال لمنقط واحد. يعد برنامج HYDRUS-2D طريقة فعالة للتحقيق في جريان المياه في الاوساط المسامية من خلال حل معادلة ريشارد مع الاخذ بنظر الاعتبار امتصاص المياه بواسطة جذور النباتات

تم محاكاة أنماط الترطيب لمنقط ري سطحي حيث تم اختيار ثلاث تصاريف للمنقطة (0.75,0.5, 1 لتر/ساعة) ، ثلاث محتويات رطوبية حجمية ابتدائية لتربة تتراوح بين السعة الحقلية ونقطة الذبول، وثلاث انواع من النباتات (الذرة، الطماطم، والذرة الرفيعة الحلوة). تم التنبؤ لانماط الترطيب كل ثلاثين دقيقة من وقت الري الكلي المساوي ثلاث ساعات.

كانت نتائج البحث التي تم الحصول عليها من النموذج العددي متوافقة بشكل جيد مع تلك التي تم الحصول عليها من التجارب الحقلية لمراجعة االادبية. النتائج التي توصل اليها BROOKS AND COREY (1964) متوافقة بشكل جيد مقارنة بالنماذج المختلفة الاخرى. كان جذر مربع الخطأ (0.23)سم في حين الخطأ النسبي-1%)) و(1) لكفاءة النمذجة لنصف القطر المبلل، بينما العمق المبلل كان جذر مربع الخطأ (0.89)سم والخطأ النسبي (4.05%)ولكفاءة النمذجة (1) .

تم مقارنة الصيغة المطورة مع القيم التي تم الحصول عليها من برنامج HYDRUS-2Dوكانت النتائج توافق جيد. كان جذر مربع الخطأ لايزيد عن (0.40)سم ولكفاءة النمذجة اكبر من (0.98)للتربة الرملية المزيجية، وللتربة الطينية المزيجية كان جذر مربع الخطأ لايزيد عن (0.31)سم ولكفاءة النمذجة اكبر من (0.95).

Comments are disabled.