مناقشة رسالة ماجستير للطالبة أيفان  عماد الخالدي في قسم الهندسة المدنية


تمت مناقشة رسالة الماجستيرللطالبة أيفان  عماد الخالدي في قسم الهندسة المدنية /جامعة بغداد

عن البحث الموسوم                                                                                 

“Assessment of Bearing Capacity and Settlement Characteristics of Compacted Clay Soil Reinforced by Dune Sand Column and Sodium Silicate”

     في يوم الأربعاء الموافق  3  – 3  2021-  وبأشراف كل من

  • أ.م.د محمود ذياب أحمد
  • م.د.عمار عبدالحسن شيخه

 

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  •  أ.د.  بشرى سهيل زبار              جامعة بغداد  /كلية الهندسة   رئيسا
  •  أ.م.د. قاسم عبدالكريم جاسم     الجامعة التكنولوجيا / قسم الهندسة المدنية  عضوا
  •  م.د. زهير كاظم جهان كير           جامعة  بغداد / كلية الهندسة   عضوا
  •  أ.م.د. محمود ذياب أحمد             جامعة  بغداد / كلية الهندسة   مشرفا
  •  م.د. عمار عبدالحسن شيخه       جامعة  بغداد  / كلية الهندسة  مشرفا

تناول البحث

ملخص عن الرسالة

يهدف البحث الحالي الى دراسة تحسين التربة الطينية الضعيفة بأستخدام الأعمدة الرملية والأعمدة الرملية المثبتة بسليكات الصوديوم للحصول على أعمدة أكثر صلابة من التربة المحيطة بها . أن العمل المنجز خلال  هذا البحث(هذه الدراسة) يشمل جزئين جزء عملي وجزء نظري بأستخدام طريقة العناصر المحددة  Plaxis 3D foundation)) . الجزء العملي مقسم الى مرحلتين , المرحلة الأولى أختيار النسبة المثالية لسليكات الصوديوم لغرض خلطها مع الكثبان الرملية وأستخدامها في ملئ الأعمدة الرملية المثبتة في الطبقة الطينية الضعيفة مع الأخذ بنظر الأعتبار افضل وقت معالجة .حيث تم دراسة تأثير أظافة اربعة نسب من سليكات الصوديوم السائلة (%4,6,8,10) على قوة الكثبان الرملية وقد عولجت النماذج لفترات زمنية مختلفة (3,5,7and 14 ) يوما و تم أجراء فحص( أختبار الضغط غير المحصور) للنماذج وأظهرت النتائج ان قوة التماسك للكثبان الرملية تزداد مع زيادة نسبة سليكات الصوديوم (أظافة %8 أظهرت اعلى قوة تماسك للكثبان الرملية ). المرحلة الثانية نفذت بأستخدام موديل مختبري لتقييم اداء كل من الأعمدة الرملية الطافية Floating)) والأعمدة التي يصل طولها الى الطبقة الصلدة End bearing. أضهرت نتائج الفحوصات المختبرية  ان  نسبة التحسين للتربة المسلحة بالاعمدة الرملية المثبتة مع سليكات الصوديوم  قد بلغت 390%  لنوع  الاعمدة  الطافية %438 للاعمدة التي يصل طولها الى الطبقة الصلدة End bearing.

اما الجزء النظري فقد تم بأستخدام طريقة التمثيل الرياضي باستخدم برنامج بلاكسز ثلاثي الابعاد  لغرض اجراء التحليل وتم التحقق من البرنامج بمقارنة نتائج الفحص الموقعي مع نتائج البرنامج. ومن خلال نتائج التحليل تبين ان شكل الأساس لا يؤثر على تصرف التربة المعالجة في  حالة الاعمدة الغير نافذة للطبقة الصلدة  بينما يتاثر في حالة الأعمدة التي يصل طولها الى الطبقة الصلدة حيث لوحظ ان الاساس المربع حقق اعلى نسبة تحسين من الاساسات الاخرى.  وان قابلية تحمل التربة المعالجة تزداد بزيادة نسبة المساحة المستبدلة وذالك في الحالتين. كما بينت الدراسة ان  هناك تأثيرمن ناحية  نسبة طول العمود الى قطره في التربة المعالجة بالأعمدة الرملية المثبتة مع 8%  من سليكات الصويوم بينت نتائج التحليل  في حالة الاعمدة الطافية ان اعلى نسبة تحسين لقابلية تحمل العمود الرملي تحققت عند L/D=8)) وذالك عند استخدام اعمدة بقطر (0.5 ,0.7)متر اما عند استخدام اعمدة بقطر 0.3m فقد لوحظ ان قابلية تحمل العمود الرملي المثبت مع سليكات الصوديوم تزداد مع زيادة نسبة الطول الى قطر العمود L/D. بينما اضهرت نتائج التحليل  بالنسبة الأعمدة التي يصل طولها الى الطبقة الصلدة End bearing ان اعلى نسبة تحسين لقابلية تحمل العمود الرملي تحققت في النسبة  L/D=4)) عند استخدام اعمدة بقطر  (0.3 ,0.7)متر اما عند استخدام اعمدة بقطر 0.5 متر فان اعلى نسبة تحسين للتربة تحققت عند  (L/D=6) . كما ان قابلية التحمل الأعمدة الرملية المثبتة مع سليكات الصوديوم تزداد كلما زادت عدد الاعمدة حيث لوحظت أعلى نسبة تحسين في قابلية التحمل تم الحصول عليها عند استخدم ثمانية.

 

Comments are disabled.