اقامة ندوة الكترونية تفاعلية في قسم هندسة الحاسبات


 

ضمن نشاطات قسم هندسة الحاسبات اقام التدريسي الاستاذ المساعد الدكتور”أ.م.د صادق حبيب عبد الحسين” ندوة الكترونية تعليمية بعنوان: “Tools for Writing a Manuscript” في يوم الاثنين المصادف 5-4-2021 والتي اقيمت الكترونيا على منصة الزووم. وقد حضرالندوة عدد من تدريسي قسم هندسة الحاسبات والاقسام الاخرى بالاضافة الى عدد من الباحثيين و المهتمين وطلبة الدراسات العليا.

هدفت الندوة الى تنمية المهارات المعرفية والتعليمية لدى الكوادر التدريسية وطلاب الدراسات العليا في كيفية التعامل مع كتابة البحوث العلمية بصورة صحيحة و دقيقة. حيث تم شرح بعض التحديات والصعاب التي تواجه الباحثيين بصورة عامة عند كتابتهم البحوث العلمية سواء كانت رسالة ماجستير او اطروحة دكتورا او الورقة البحثية. لقد تم التعريف باهم الادوات الاساسية المستخدمة من قبل الباحثيين وطرح الامور المهمة التي تساهم في تسهيل عمل البحث العلمي سواء بصورة مفردة او بتعاون مختلف الباحثيين مع بعضهم البعض لزيادة الخبرة وتقليل الوقت وزيادة الكفاءة ومن هذه الادوات هيCollaborative text editor  الذي من امثلته الوورد واللاتكس. وكذلك اهمية استخدام الreferences manager  مثل مندلي والايندنوت لتوفيره امكانية عالية في ترتيب المصادر وتسهيل وتوفير الوقت وكذلك تم التطرق الى كيفية تحديد نسبة الاستلال في البحث العلمي. ومن ثم تم شرح اهمية تحديد الهوية (ID)  الخاصة بكل باحث لمنع الالتباس في حالة وجود تشابه بين اسماء الباحثيين حول العالم  واخيرا تم شرح طريقة اختيار المجلة المناسبة للنشر باستخدام (Journal Suggester) عن طريقالاستعانة  بعنوان وخلاصة البحث. ان هذه الندوة تطرقت الى هذه الادوات بصورة عامة وكيفية استخدامها بصورة صحيحة لتمكين الباحث من كتابة بحث منظم بصورة دقيقة وبدون اخطاء وقابل للنشر بوقت اقل وكفاءة عالية.

لقد شهدت الندوة تفاعل بين المشاركين وكذلك عدد من النقاشات والمداخلات البناءة مما انعكس بصورة ايجابية على تحقيق اهداف الندوة. وقد اشاد المشاركون باهمية المواضيع التي تم طرحها وكذلك اهمية اقامة ندوات مماثلة لطلبة الدراسات العليا و طلاب المراحل الدراسية للاستفادة منها في مشاريع التخرج و البحوث العلمية. وقد بين الدكتور صادق حبيب عبد الحسين كيفية اختيار وجمع المادة العلمية للبحث و تحديد المشاكل التي تحتاج الى حل ومن ثم كيفية طرحها للقارئ بطريقة منهجية منظمة و مدروسة لجعل الاستجابة لها موضوعية و جيدة بما يخدم الهدف الاساسي للبحث  وكذلك الارتقاء بالمستوى العلمي للمؤسسات التعليمية في مجال التدريس و البحث العلمي.

 

رابط المحاضرة

https://drive.google.com/file/d/1tmcJY3Py7cbRrZjpWk5SpkNhFaoeew5q/view?usp=sharing

 

Comments are disabled.