نوقشت رسالة الماجستير الموسومة : 

” دراسة تجريبية حول ميزات التأكل الموضعي مقدم سد غاطس ذي الفتحة الضيقة مستطيلة الشكل “ Experimental Study for Local Scour Features Upstream Rectangular Shape Slit Weir”

 التي  اعدها السيد نعيم زاير نكاد طالب الماجستير رسالة مقدمة الى كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في هندسة الموارد المائية /هيدروليك

 

بإشراف أ..د جعفر صادق معتوق يوم الاربعاء المصادف 17/3/2021.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة من :

          المنصب في اللجنة محل العمل الاختصاص الدقيق الشهادة الأسم اللقب العلمي ت
رئيسا قسم الهندسة المدنية / الجامعة التكنلوجية هندسة موارد مائية / هندسة موارد مائية دكتوراه أ..د جعفر صادق معتوق استاذ 1
عضوا هندسة موارد مائية /كلية  الهندسة / جامعة بغداد هندسة موارد مائية / هندسة موارد مائية دكتوراه أ.م.د حيدر عبد الامير خضير استاذ مساعد 2
عضوا هندسة موارد مائية /كلية  الهندسة / جامعة بغداد هندسة مدنية / هندسة المنشأت الهيدروليكية دكتوراه م.د حيدر قيس مجيد مدرس 3
مشرفا هندسة موارد مائية /كلية  الهندسة / جامعة بغداد هندسة مدنية / هندسة موارد مائية دكتوراه أ..د  ثامر احمد محمد استاذ 4

 

 

 تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من تأثير موقع فتحةالهدار ، منسوب القمة ، شدة الجريان  و متوسط ​حجم الرواسب d50  لقاع  القناة على مساحة الانجراف في موقع  مقدم السد. تم استخدام قناة مختبرية بابعاد 0.3 م عرض ، و 0.3 م عمق وبطول 10 م لاجراء التجارب في مختبر الهدروليك التابع لقسم هندسة الموارد المائية – كلية الهندسة – جامعة بغداد. تم تصنيع نماذج هدارات من الزجاج الشفاف بفتحة شق ذات أبعاد مختلفة. تراوحت بين (11.0 ، 10.0 ، 9.0 ، 8.0 ، 7.0) سم اما العرض بقى ثابتًا وكان  بقياس 6.0 سم. هذا جعل منسوب اعلى الشق يكون (0 و 1.0 و 2.0 و 3.0 و  4.0) سم فوق قاع القناة المتغير ، لوحظ الحد الأقصى لعمق الانجراف وحجمه حصل عندما كان ارتفاع الشق مساويا ل 11.0 سم بتصريف 8 لتر / ثانية وقاع رواسب بحجم ملم d50 = 0.3 مم وموقع الفتحة في المنتصف. من النتائج التجريبية ، لوحظ أن مسافة حفرة الانجراف العمودية لاتجاه الجريان في القناة المختبرية لاتجاه التدفق ، Ys كانت أكبر من مسافةحفرة الانجراف باتجاه مواز للجريان، Xs. لجميع الحالات المختبرية في حالة الفتحة الجانبية للهدار. تم العثور على قيمة Yلشدة الجريان القصوى للقاع الرملي المتحرك مع d50 = 0.30  مم و 0.70 مم  وكانت 24.0 سم و 15.0 سم على التوالي. بينما كانت تساوي 11.3 سم و 12.1 سم في حالة شدة الجريان الأدنى مع القاع الرملي المتغير d50 = 0.30 مم و 0.70 مم على التوالي. مستوى القمة في الهدار ذو الفتحة الضيقة له تأثير كبير على حجم الانجراف اذ انه عندما تم تغيير مستوى القمة سم إلى 4 سم فأن  حجم الانجراف قل  بمقدار 9.8 أضعاف.

 

 

 

Comments are disabled.