مناقشة طالب/ الدكتوراه   من قسم الهندسة المدنية


 

 

تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب /  حيدر فاضل عباس علي في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم (Complexity Theory Approach in the Reconstruction of Liberated Iraqi Areas)   في يوم الاحد الموافق   11 – 4- 2021  وبأشراف أ.م.د. كاظم رحيم ارزيج

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. وليد مصطفى خماس كلية الفارابي الجامعة          رئيسا
  • أ.د. حاتم خليفة بريسم جامعة بغداد/ كلية الهندسة     عضوا
  • أ.د. وضاح عامر حاتم                    الجامعة التقنية الوسطى/ المعهد التقني/بعقوبة       عضوا
  • أ.م.د. ميرفت رزاق ولي                              جامعة بغداد/ كلية الهندسة     عضوا
  • أ.م.د. عباس محمد برهان                             جامعة بغداد/ كلية الهندسة     عضوا

 

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

استخدم الباحث نظرية التعقيد في فهم كيفية إدارة المشاريع الانشائية في المناطق المحررة في العراق. حيث اقترح نموذج إدارة توزيع الموارد المالية وفق هذا المنهج وعلى خمسة مستويات :المستوى الاول كان تقسيم المدينة المراد اعمارها إلى عدد من المناطق وترتيب مناطق العمل فيها حسب النسب السكانية و عوامل توزيع معينة اخرى، أما المستوى الثاني فتضمن العوامل العامة لتوزيع الموارد المالية التي تؤثر على جميع قطاعات المشاريع الانشائية ، المستوى الثالث شمل قطاعات المشاريع الانشائية في كل منطقة من مناطق المدينة لإدراج أي مشروع انشائي ضمن خطة اعادة الاعمار المقررة لها ، المستوى الرابع تالف من أنواع عمليات البناء لكل قطاع انشائي ،المستوى الخامس شمل عوامل توزيع الموارد المالية التي تؤثر على مشروع البناء لكل نوع من أنواع عمليات البناء وهذه العوامل تم تحديد اولويتها بالنسبة لبعضها البعض. وتمت هذه الدراسة العملية من خلال المسح الميداني للشركات الهندسية العاملة في القطاعين العام والخاص في محافظة الانبار كحالة دراسية.

في نهاية البحث استطاع الباحث من اقتراح نموذج حوله إلى برنامج حاسوبي يدير تنفيذ هذه المشاريع ، بناء على أساسيات نظرية التعقيد. اذ بإمكان هذا البرنامج مساعدة السلطة المحلية في إدارة ومراقبة تنفيذ المشاريع وتوزيع الموارد المالية حسب أولوية المشاريع في كل مستوى من مستويات النموذج المقترح وبإمكانه ان يوفر هذا البرنامج قاعدة بيانات كاملة عن كل مشروع من المشاريع المطلوب تنفيذها .مع معرفة اولوية التنفيذ التي تمكن الجهات المختصة من التخطيط لتنفيذ مشاريع مستقبلية اعتمادا على قاعدة البيانات الموجودة للمناطق المحررة الاخرى كالموصل مثلا .

 

Comments are disabled.