مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة (تقييم مكمني لتكوين اليمامه لحقل الرطاوي النفطي) في قسم هندسة النفط

 

تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة  زينب عماد مرتضى في قسم هندسة النفط وعلى قاعة المناقشات في القسم عن بحثها الموسوم بـ( تقييم مكمني لتكوين اليمامه لحقل الرطاوي النفطي ) وبأشراف كل من الدكتور حسن علي والدكتور سمير نوري  وقد تألفت لجنة المناقشة من الدكتورة مها رؤوف رئيسا وعضوية كل من الدكتور غزوان نوري والدكتور أياد عبد الحليم وقد عمل البحث على دراسة حقل رطاوي الذي يقع غرب مدينة البصره بحوالي 70 كم, ويبعد حوالي 20 كم الى الجنوب الغربي من حقل الرميله الشمالي. ان طبقه اليمامه والتي تعد من التكوينات الكربونية الأساسية من العصر الطباشيري الأسفل في جنوب العراق.

         يقسم تكوين اليمامة الى ثلاثة مكامن رئيسية وهي من الاعلىYR-1 , YR-2 ,   و YR-3   وهذه المكامن تفصل بينها طبقتين عازله وهي  YB-1 و . YB-2  

         أعتمدت عملية التقييم المكمني على البيانات المأخوذة من تسجيلات الآبار والنماذج الصخرية الحقلية من الآبار المخترقة لتكوين اليمامة . حيث تم تحويل المجسات الى صورتها الرقمية بأستخدام البرنامج Didger package 3.03  .

         كذلك تم أستخدام برنامج Interactive Petrophysics Program v.3.5 لأغراض التصحيح والتفسير في بيئة القياسات لتلك التسجيلات. تسجيلات الآبار تتضمن تسجيل أشعة كاما والكهربائية ( الجهد التلقائي، تسجيلات المقاومة العميقة والضحلة)، تسجيل الكثافة، تسجيل النيترون.

         تم أستخدام طريقة بكت لحساب معاملات Archie بأستخدام برنامج Interactive Petrophysics Program v.3.5 والتي تتمثل ب ( معامل التعرج ، أس التشبع و معامل التسميت).

         تم حساب المسامية الكلية بالأعتماد على مجسات النيترون والكثافة وتصحيحها من تأثير وجود الطفل والمحتوى الهيدروكربوني لحساب المسامية الفعالة.

         تم أستخدام طريقة (MID and M-N cross plots ) لتحديد الليثولوجي لتكوين اليمامة حيث أوضحت النتائج أنها تتكون بشكل رئيسي من اللايمستون مع قليلا من الدولومايت والطفل.

         تم التنبؤ للنفاذية بأستخدام الطريقة التقليدية وعمل (Rose and Bruce ) وطريقة FZI ، حيث تمت مقارنة النتائج المستحصلة من الطرق المذكورة آنفا فبينت الدقة العالية بطريقة FZI . حيث أن العلاقات المستحصلة من هذه الطريقة تم أستخدامها في حسابات النفاذية في الآبار التي لا تحتوي على نماذج صخرية وبحدود مقبولة جدا.

         تم تقسيم تكوين اليمامة الى أربعة عشر نطاق بالأعتماد على منحنيات الضغط الشعري وحجم تضييق المسامية وتسجيلات الآبار و ال CPI لمعرفة أي من هذه الأنطقة الأفضل وأتجاه تحسن الخواص في الطبقة.

         كذلك تم بناء موديل جيولوجي لتكوين اليمامة ثلاثي الابعاد باستخدام برنامج بتريل, حيث تم بناء خرائط تركيبيه للوحدات المكمنيه لطبقه اليمامه وللطبقات العازله. ومن ثم تم تقسيم اليمامه الاولى الى 6 طبقات, واليمامه الثانيه والتي تمثل المكمن الرئيسي لطبقه اليمامه الى 8 طبقات, واليمامه الثالثه الى 5 طبقات باستخدام برنامج بيتريل.

         تم احتساب الخزين النفطي في طبقه اليمامه في حقل الرطاوي بحدود 408  مليون متر مكعب او ما يعادل 2566 مليون برميل نفطي.

 


 

Comments are disabled.