تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب علي محمد رشيد في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم   Improving Oil Recovery Through Miscible WAG in Nasryah Oilfield

                                                 في يوم   الاربعاء      الموافق 17 -3 2021 وبأشراف

أ.م.د سميرة محمد حمد الله

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

رئيساً جامعة بغداد/ كلية الهندسة-قسم هندسة النفط أ.د. محمد صالح الجواد
عضواً جامعة بغداد/ كلية الهندسة-قسم هندسة النفط أ.م.د. جلال عبد الواحد راضي
عضواً وزارة النفط/ دائرة المكامن وتطوير الحقول د. علي خيون خلف
مشرفاً جامعة بغداد/ كلية الهندسة-قسم هندسة النفط أ.م.د سميرة محمد حمد الله

 

تناول البحث

تقديم نهج لتعظيم معامل استخلاص النفط عن طريق تحسين عملية الحقن المتناوب للماء وغاز ثاني أوكسيد الكاربون (CO2 WAG) لتكوين المشرف في حقل الناصرية النفطي من خلال النمذجة المكمنية المحسنة بطرق إيجاد الحل الأمثل رياضياً.

تم تقييم الخصائص البتروفيزيائية للمكمن عن طريق تفسير لسجلات الآبار المتوفرة باستخدام برنامج Interactive Petrophysics (IP) من ثم بناء الموديل الجيولوجي ثلاثي الابعاد باستخدام برنامج Petrel لغرض حساب الخزين النفطي (STOOIP) والذي بلغ 8951 MMSTB. تمت عملية التمثيل الثرموديناميكي باستخدام برنامج WINPROP حيث جرت موائمة سلوك معادلة SRK للحالة (EOS) لتوافق سلوك الموائع المفحوص مختبرياً (CCE, Psat,DLE & density) وذلك للتمكن من حساب قيمة الضغط الأدنى لامتزاج الغاز مع النفط (minimum miscibility pressure) غير المتوفرة مختبريا ووجد انها تساوي   2350 psi لتتم بعدها عملية تحضير الموديل المكمني وموائمة البيانات الإنتاجية لسلوك 26 بئرا منتجا حيث بلغ الخزين النفطي المحسوب بعد عملية موائمة الموديل المكمني الديناميكي قيمة تعادل 9120 MMSTB و هي يمة اعلى ب نسبة 1.8% من المحسوبة من الموديل الجيولوجي.

تم اقتراح خطة حفر لتحويل الآبار الموضوعة بشكل غير منتظم إلى نمط في معظمه هو نمط حقن خماسي معكوس موزع بشكل انتقائي مع مسافات بين بئر الإنتاج والحقن تتراوح بين 500 الى 1000 متر بمعدل 725 متراً حيث بلغ اجمالي عدد الابار 151 بئرا.

في البداية تم اقتراح خطة حقن WAG مبدأيه حيث يتم حقن الغاز في اول ثلاث سنوات بشكل مستمر يبدأ تدريجيا الى ان يستقر على معدل حقن ثابت يبدأ من بعدها الحقن المتباين للماء والغاز بمعدلات وفترات نصف دورة حقن ثابتة لكلا الطورين مع الحفاظ على ضغوط قاع الابار مقيدة الى قيمة واحدة وهي MMP. تستمر هذه الخطة الى سنة 2038 ويُتوقع ان ينتج عنها معامل استخلاص النفط بقيمة تعادل 16.77 % من قيمة الخزين النفطي.

وبناءاً على هذه الحالة تم تصميم استراتيجية إيجاد الحل الأمثل بشكل يوازن بين حجم الكبير لهذه الدراسة الميدانية التي تتألف من عدد كبير من الابار والطاقة الحسابية المتوفرة. تم تحسين عملية ال WAG بتحسين وقت بداية ثلاث فترات في كل فترة تم التحكم في معدلات حقن الماء والغاز وفترة حقن كل طور على مستوى الحقل كاملا (group control) مع ثبوت ضغوط قاع الابار المنتجة على قيمة MMP للحصول على اقل عدد ممكن من المتغيرات لجعل حسابات التحسين الرياضي ممكنة. نتجت الاستراتيجية المتبعة عن زيادة في معامل الاستخلاص بنسبة 16% عن الحالة الأولية لتصبح قيمته 19.47% والتي استخدمت لاقتراح انتاج مستديم للحقل يقدر ب 180 MSTB/d والذي يٌتوقع ان يستمر ل 11 سنة ليزيد من قيمة معامل الاستخلاص الى 20.05%.

 

Comments are disabled.