مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة ( تقدير الطلب على النقل حول المسقط المقترح لأنبوب مترو بغداد باستخدام نظام المعلومات الجغرافية) في قسم هندسة المساحة

 

تم انجاز رسالة الماجستير للطالب رضا مطشر صالح في قسم هندسة المساحة   وعلى قاعة المناقشات في القسم عن بحثه الموسوم  ( تقدير الطلب على النقل حول المسقط المقترح لأنبوب مترو بغداد باستخدام نظام المعلومات الجغرافية ) بإشراف الاستاذ  سعد عيسى سرسم وقد تألفت لنة المناقشة من أ.م. خضر خشن خيون رئيساً و أ.م.د. غاندي غانم صوفيا عضواً و أ.م.د. امجد حمد صالح عضواً وقد كان البحث حول تطوير نظام المعلومات الجغرافية في أمانة بغداد ، لذلك أسندت شبكة النقل العامة إلى نظام المعلومات الجغرافية، الذي بشكل زماني ومكاني يتابع ويقارن حجم الطلب على النقل لكلا من نظام النقل العام ونظام نقل المترو تحت مستوى الأرض المقترح. يهدف البحث لتقييم حاجات وتصورات الناس نحو مؤسسة نظام نقل عام فعال (مترو وشبكة حافلة عامّة)، ودراسة الخصائص المقيمة مثل اسلوب الإستعمال، تجربة، عادات مشتركة ، وسمات سلوكية أخرى حول النقل العام، ورغبة الناس لاستعمال نظام قطار الأنفاق المقترح. كما يهدف أيضا الى الحصول على زخم النقل على طول الإصطفاف المقترح لانبوب مترو بغداد،باستعمال البيانات المجموعة من محطات النقل الطرفية العامة الرئيسية، ويقترح إمكانية تحسين الموقع استناداً على بيانات السفرات المجموعة. وتم تصميم شكل استبانة  لمعرفة رغبة الناس لاستعمال نظام قطار الأنفاق المقترح. إن بيانات أعداد الركاب جمعت بما يتعلق بالاستعمال الحالي للنقل العام. كما تم تسجيل أعداد المسافرين باستخدام نظام النقل العام من كل محطة حافلات ولكل مسار إلى مختلف الاتجاهات.إن نقاط تجمع الركاب  تم تحديدها بالإحداثيات باستخدام منظومة المواقع العالمية الملاحية ومقاربتها مع نقاط توقف الباصات او نقاط الدخول للمترو المقترح. إن مسارات الحافلات الحالية ومحطات النقل الطرفية العامة الرئيسية (مرائيب) التي مثلت عقد أصل واتجاه رحلة المسافر تم رصدها باستعمال منظومة المواقع العالمية الملاحية. البيانات تم تعيينها على  خريطة رقمية; الخط يشير إلى رحلة من منطقة إلى أخرى .إن التحليل كان بمستوى المقاطعة للأرض ويمكن تقديره في أية فترة زمنية مطلوبة. إن تحليل الطلب على النقل يتضمن جمع بيانات وتحديد معلومات ذات مغزى و أداء لدعم عملية الإدارة لهذه الفعاليات. إن الممر العام مكون من  مجموعة الممرات, الأنماط, والقطع. إن النمط سوف تمثل المسافة الحقيقية التي تقطع في الرحلة بشكل مكاني،وهي مكونة من مجموعة قطع. إن القطعة تمثل زمن تشغيل المركبات لتغطية ممر أو أكثر. تم إجراء تحليل الممرات المختلفة  وتم ملاحظة خمسة ممرات رئيسية. إن اتجاه وزحم الرحلة المجمعة غذيت إلى قاعدة البيانات المبنية في بيئة  نظام المعلومات الجغرافية. البيانات تم تجسيدها  في  نظام المعلومات الجغرافية على الخريطة الرقمية لمدينة بغداد. إن أفضل المسارات للمترو، باستعمال ممرات مختلفة، تم امثليتها وانجازها باستعمال نموذج تحقيق أمثلية برنامج نظام المعلومات الجغرافية، محلل الشبكة تم تزويده ببيانات استعمال الأرض, وتم مقارنته مع المساقط المقترحة لأنبوب المترو.

 الدراسة قيمت المسار المقترح  للمترو ، طول كل مسار تم تحديده من خلال نظام المعلومات الجغرافية.كما تم تقديم التوصيات  لتمديد الطول المطلوب لخدمة المسافر مستندة على نظام المعلومات الجغرافية وزخم النقل .

                         

 

Comments are disabled.