الدكتور زهير كاظم جهان كير يلقي بحث في المؤتمر الدولي الثاني للهندسة وعلوم المواد


ألقى الدكتور زهير كاظم جهان كير  بحثه في المؤتمر الدولي الثاني للهندسة وعلوم المواد المنعقدة في الجامعة التكنولوجيا في بغداد برعاية أربعة مؤسسات أكاديمية  عالمية من العراق و ماليزيا و اليابان و أستراليا  . حيث ستنشر بحوث المؤتمرفي مجلة علمية ضمن مستوعبات سكوبس بمعامل سايت سكور 0.6   ودار نشر العهد الاميريكي للفيزياء AIP (AIP conference proceeding) معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. حيث ان عنوان ورقته البحثية الموسومة ” تأثير صلابة الأساس على الرمال تحت التحميل الثابت”.

 

اذ شارك الدكتور زهير كاظم جهان كير  التدريسي في قسم هندسة الموارد المائية في كلية الهندسة بجامعة بغداد بورقة بحثية في المؤتمر الدولي الثاني للهندسة وعلوم المواد المنعقدة في الجامعة التكنولوجيا في بغداد للفترة من 25-26/9/2019 برعاية أربعة مؤسسات أكاديمية  عالمية من العراق و ماليزيا و اليابان و أستراليا .حيث ستنشر بحوث المؤتمرفي مجلة علمية ضمن مستوعبات سكوبس العالمية  ودار نشر العهد الاميريكي للفيزياء  AIP (AIP conference proceeding) معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. حيث ان عنوان ورقته البحثية الموسومة ” تأثير صلابة الأساس في الرمال تحت التحميل الثابت” والتي تتلخص بمايلي:

 

الخلاصة: في تطبيقات الهندسة الجيوتقنية، لم يتم بعد وضع مفاهيم دقيقة حول تأثيرات الصلابة النسبية للاسس (قاعدة الاساس+ التربة) على قدرتها على قابلية التحمل والنزول. يستخدم البناء الحديث للاسس مواد البناء المتاحة الجديدة التي تغير تمامًا الصلابة النسبية لهياكل االاسس- تفاعلات التربة مثل مواد النفايات ومنطقة مكب النفايات لاستخدامها للأغراض السكنية. تم التعامل مع معادلات قابلية التحمل التقليدية مع الاسس الصلبة وبالتالي لا يمكن استخدامها للأساس قليلة الصلابة. لذلك ، تبحث هذه الدراسة في آثار الصلابة النسبية للاسس على سلوكها في توزيع الضغط وحقل تشوه التربة باستخدام اختبار الانضغاط للاسس الشريطية الملساء على سطح الرمال بكثافات تعبئة مختلفة. تم استخدام تسعة اختبارات تجريبية باستخدام ثلاث مواد للاسس (البلاستيك (P) والمطاط (R) والألومنيوم (A)) التي تختلف في صلابة النسبية مع ثلاث كثافات للتربة الرملية. فصلت هذه الدراسة تأثير الصلابة النسبية للاسس على قدرة التحمل والنزول من خلال تحديد آلية الفشل باستخدام قياس سرعة صورة الجسيمات الرقمية (DPIV). تقل قدرة التحمل مع زيادة صلابة نظام الأساس. هذا الانخفاض ، مع ذلك ، يرتبط أيضًا بنزول نهائي أقل. تجدر الإشارة إلى أنه يمكن ملاحظة اتجاه واضح في أحجام سطوح فشل الانزلاق عند مقارنة بين الأساس المرنة والصلبة. تتحرك جزيئات التربة في منطقة الفشل أسفل قاعدة الاساس على أعلى إزاحة عمودية لزيادة صلابة نظام الاساس. يؤثر التغير في الصلابة النسبية لنظام الأساس على منطقة التشوه والفشل لطبقة الرمل وقد تم إجراء تحليلات دقيقة في سلوك النزول و الضغط وآليات الفشل وحقول السرعة.

Comments are disabled.