مناقشة رسالة ماجستير من قسم الهندسة المدنية


 

 

تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب / جاسم محمد عبد نبات الوائلي في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم / تقييم جودة المياه الجوفية ضمن المكمن المائي غير المحصور باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية في محافظة بغداد في يوم الخميس الموافق 14/ 1 /2021 وبأشراف أ.م.د. سرى كريم علي                             و أ.م. د عذراء هاشم محمد

 وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:

  • الأستاذ الدكتور عدي زكريا جاسم             الجامعة التكنلوجية / قسم الهندسة المدنية – رئيسا
  • الأستاذ المساعد الدكتور باسم حسين خضير جامعة بغداد / كلية الهندسة –  عضوا
  • الأستاذ المساعد الدكتور نوار عمران علي جامعة بغداد / كلية الهندسة – عضوا
  • الأستاذ المساعد الدكتور سرى كريم علي جامعة بغداد / كلية الهندسة – مشرفا
  • الأستاذ المساعد الدكتور عذراء هاشم محمد جامعة بغداد / كلية الهندسة – مشرفا

 

تناول البحث تقييم للمياه الجوفية في محافظة بغداد من خلال التكامل ما بين محددات المياه الجوفية القياسية وبرنامج نظم المعلومات الجغرافية ( GIS )، حيث تعتبر المياه الجوفية مصدرًا مهمًا لكون هذا المورد المائي يتميز بجودته العالية وتوفره المستمر لذلك تتطلب دراسات المياه الجوفية مزيدًا من الاهتمام ومن الضروري دراسة جودتها من خلال تكامل عدة طرق. تتمثل الأهداف الرئيسية لهذه الدراسة في فهم طبيعة المياه الجوفية والتغيرات التي حدثت فيها خلال فترة الدراسة للوصول إلى إدارة ناجحة لهذا المورد المهم، تميزت منطقة الدراسة محافظة بغداد بكثافتها السكانية العالية والاختلاف الكبير في استخدامات الأراضي وللمجالات المختلفة، أجريت الدراسة على مواقع (98) بئراً للمياه الجوفية موزعة على محافظة بغداد للفترة ما بين (2013 إلى 2019) باستخدام محددات جودة المياه الجوفية وبرنامج نظام المعلومات الجغرافية.

أظهرت نتائج جودة المياه الجوفية بأن مؤشرات (pH ,  ) ضمن الحدود بينما المؤشرات الرئيسية للمياه الجوفية ( EC , TDS , Ca , Mg , K , CL , Na , ,  ( Alk. , T.H كانت خارج حدود المواصفة القياسية العراقية ومحددات منظمة الصحة العالمية  وذلك بسبب العوامل  الجيولوجية والهيدرولوجية وكذلك التأثيرات الخارجية. تم الحصول على أصل المياه الجوفية بمقارنة النسب الكيميائية       (r (Na / Cl) , r (Na – Cl) / r   ) مع المحددات وجد بأن هناك اختلافات في أصل المياه الجوفية لمنطقة الدراسة .            

أظهرت النتائج أن المياه الجوفية لجميع الآبار المحفورة داخل محافظة بغداد والتي تم دراستها  خلال البحث مقارنة بالمواصفات القياسية تحتوي على مياه غير صالحة للشرب وغير مناسبة للبناء والتشييد ، كما تم إعطاء نفس النتائج من خلال استخدام مؤشر جودة المياه (  WQI) من خلال ( الطريقة الكندية ) حيث تبين أن الماء ضمن التصنيف ( ضعيف ) أما بالنسبة لطريقة (المؤشر الحسابي الموزون) فقد أظهرت وجود بعض الآبار ضمن تصنيف ( ممتاز وجيد ) ، ان الاختلافات بين قيم مؤشر جودة المياه ( WQI ) للآبار في محافظة بغداد نتيجة لتسرب المياه من شبكات الصرف الصحي أضافة الى تصريف مياه المجاري المعالجة جزئياً  في نهر دجلة .

تم استخدام التحليل المكاني من خلال برنامج نظم المعلومات الجغرافية للبيانات الأساسية لمواقع الدراسة وذلك لفهم طبيعة منطقة الدراسة، واستخدمت طريقة (  Kriging) في البرنامج لكونها أقرب طريقة  للبحث ومن خلالها تم التوزيع المكاني للبيانات الكيميائية والفيزيائية المتوفرة لمنطقة الدراسة ، حيث أظهرت  نتائج البيانات لفترة السبع  سنوات  من  خلال أداة التحليل  المكاني لبرنامج نظم المعلومات الجغرافية                   ( GIS ) وتمثيلها بالألوان وجود العديد من التغييرات الزمانية والمكانية خلال هذه الفترة للمؤشرات            (TDS , Na , Alk  ) في عامي 2013 و 2015 ، بالإضافة إلى المؤشرات (Ca , K ,  ) في عام 2015 و لأماكن مختلفة لمنطقة الدراسة . لذا فإن خرائط التحليل المكاني لمنطقة الدراسة بناءً على المحددات الفيزيائية والكيميائية للمياه الجوفية تساعد في الحصول على نتائج عالية الدقة وبالتالي توفر الوقت والجهد والتكلفة.

 

          

 

 

Comments are disabled.