مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة (تكاملية مواقع الأبنية الجامعية وفضاءاتها الخارجية)

) في قسم الهندسة المعمارية

 

تم انجاز رسالة الماجستير للطالب  مازن اسماعيل رحيم في قسم الهندسة  المعمارية   وعلى قاعة المناقشات في القسم عن بحثه الموسوم تكاملية مواقع الأبنية الجامعية وفضاءاتها الخارجية

وبأشراف  أ.م.د. هدى عبد الصاحب العلوان جامعة بغداد / كلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية  وقد تألفت لجنة المناقشة من أ. طالب حميد الطالب جامعة بغداد / كلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية رئيسا و  أ.د. سناء ساطع عباس الجامعة التكنلوجية / قسم الهندسة المعمارية عضوا و أ.م.د. نجيل كمال عبد الرزاق  جامعة بغداد /  المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي  عضوا وقد تناول البحث دراسة العلاقات بين الأبنية من جهة وعلاقاتها مع الفضاءات الخارجية من جهة أخرى ,  وعن طريق إشراك المعالم الطبيعية للموقع مع المعالم التي هي من صنع الإنسان ,  بما يعمل على تحقيق التكامل بين الأبنية الجامعية وفضاءاتها الخارجية وظيفياً وحسياً وبيئياً ,  ويرفع من القيمة النفعية والجمالية للموقع , ويخلق الإحساس بالراحة والمتعة وتعزيز التفاعل الاجتماعي بين الطلبة , وبما يساهم في إغناء التجربة الفكرية والروحية للطلبة وينعكس إيجاباً في تحقيق أهداف الجامعة .

   تناولت الدراسات السابقة موضوع البيئة الجامعية من جوانب متعددة فقد ركز البعض منها على الجوانب الوظيفة في حين ركزت دراسات أخرى على الجوانب البيئية , بينما تناولت أخرى الجوانب الحسية , ولم تتطرق إلى إرتباط هذه الجوانب (الوظيفية , الحسية , البيئية) بعضها ببعض وبما يحقق التكامل بين هذه الفضاءات ومواقع الأبنية المحيطة بها وبالتالي التأثير الإيجابي على فعاليات الطلبة داخل الحرم الجامعي , ومن هنا برزت مشكلة البحث وهي : النقص المعرفي حول مفهوم التكامل بين مواقع الأبنية الجامعية وفضاءاتها الخارجية , وعليه يهدف البحث إلى : بناء إطار نظري يتناول أهم المبادئ لتكامل مواقع الأبنية الجامعية وفضاءاتها الخارجية وأبعادها والقواعد التي تحكم تطورها , ووضع آليات وقواعد مبسطة يمكن أن تساعد المصمم في تحقيق رغباته في تكامل تصميم مواقع الأبنية الجامعية وفضاءاتها الخارجية . وعلى ضوء ذلك طرحت فرضية البحث الأولى : إن الجوانب الوظيفية والحسية والبيئية تؤثر في بعضها البعض , وتؤثر في تحقيق التكامل بين مواقع الأبنية الجامعية وفضاءاتها الخارجية. وفرضية البحث الثانية : إن الاستعمال الكفوء للفضاءات الخارجية في المواقع الجامعية يعتمد على درجة تكاملها مع الأبنية المحيطة.

     وفي ضوء ذلك , تم بناء هيكل البحث الذي يضم أربعة فصول , حيث تناول الفصل الأول : المفاهيم الأساسية لتكاملية مواقع الأبنية الجامعية وفضاءاتها الخارجية , أما الفصل الثاني فيتناول الجوانب المؤثرة في تكاملية مواقع الأبنية الجامعية وفضاءاتها الخارجية ويتكون من ثلاث مباحث حيث يتناول المبحث الأول : الجوانب الوظيفية , بينما يتناول المبحث الثاني : الجوانب الحسية , وأما المبحث الثالث : فيتناول الجوانب البيئية , أما الفصل الثالث : فيتناول المؤشرات والقياس للجوانب الوظيفية والحسية والبيئية المؤثرة في تكاملية مواقع الأبنية الجامعية وفضاءاتها الخارجية والإختبار النهائي للتكامل , وأما الفصل الرابع : فيتناول الدراسة العملية لواقع حال جامعات عراقية منتخبة , تم فيها تطبيق الإطار النظري لاختبار جوانب التكامل , لقد اعتمد البحث المنهج الإستقرائي للتوصل الى أهدافه في بناء الإطار النظري ومن ثم تطبيقه في الدراسة العملية والوصول إلى النتائج ومن خلاله تم وضع الاستنتاجات والتوصيات  .

                         

Comments are disabled.