مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسبات


 

تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة  (رفل فوزي فيصل ) في قسم هندسة  الحاسبات تحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتور عمر وليد عبد الوهاب في يوم الخميس الموافق 27-5-2021 في قسم هندسة الحاسبات عن بحثها الموسوم:

“Design and Stability Analysis of a Controller for a Twin Rotor Aerodynamic system”

. وقد تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسماءهم ادناه:

  • أ.د. مؤيد عبد الرضا صاحب جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كلية الهندسة رئيسا.
  • أ.م.د. محمد عصام يونس جامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم هندسة الحاسبات عضوا.
  • م.د. زياد طارق علاوي جامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم هندسة الحاسبات عضوا.

اقترحت الرسالة تصميم ثلاثة أنواع من المسيطرات لتحقيق الاستقرار لنظام الدوار الثنائي الهوائي, حيث انه نظام غير خطي ومتعدد المدخلات والمخرجات, وهذه المسيطرات هي:اولا مسيطر تناسبي تكاملي تفاضلي-المعوض المتقدم (PIDLC) المتكون من جزئين الجزء الأول مصمم بطريقة الاستجابة الترددية والجزء الثاني مصمم بطريقة تحديد موضع الجذر.ثانيا المنظم الخطي التربيعي التكيفي (ALQR) تم تصميمه باستخدام التقنية الخطية ، وتم تقديم طريقة منهجية لحساب نقطة التوازن في TRAS وعلاقتها بالمدخلات المرجعية. و ثالثا مسيطر ذو نمط إنزلاقي (SMC)حيث تم تصميمه كنوعين: SMC-4 و SMC-6 ، وفقًا لعدد المعلمات التي تم تحسينها في متجه التصميم باستخدام ثلاث خوارزميات تحسينية : الخوارزمية الجينية (GA) ، و استمثال عناصر السرب (PSO) ، و التخمير المحاكى (SA). علاوة على ذلك ، تم اختيار اربعة انواع من مؤشرات الأداء كوظيفة موضوعية يتم تصغيرها ثم مقارنتها لتقديم أفضل حل.

نتائج المحاكاة اظهرت أن المسيطر PIDLC يحسن مؤشر الأداء تكامل معكوس الزمن مضروباًّ في القيمة المطلقة للخطأ (IRTAE) ، وهو مؤشر جديد تم تقديمه لقياس التذبذب في الاستجابة في الجزء العابر. بالنسبة لـ ALQR ، اظهرت نتائج المحاكاة أن معظم مقاييس الأداء (وقت الصعود ، ووقت الاستقرار ، والنسبة المئوية للتجاوز ، و ISE ، و IAE ، و ITSE ، و ITAE) تم تحسينها باستخدام ALQR مقارنةً بـ LQR التقليدي. بالنسبة لـ SMC ، تُظهر نتائج المحاكاة أن SMC-6 يتفوق على SMC-4 لأنه يعزز – في معظم الحالات – مواصفات الاستجابة العابرة (وقت الصعود ، ووقت الاستقرار ، ووقت التأخير ، والوقت للوصول إلى السطح المنزلق ، و ISE ، و ITSE ، IAE ، و ITAE).

. وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة تم قبول الرسالة. وبدورنا نبارك للطالبة وعائلتها الجهد المتميز الذي تم بذله لتتويج الرسالة بالنجاح. وكذلك نبارك للأساتذة الأفاضل لجنة الدراسات العليا والمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث وتفاعل لنقل الرسالة الى مستويات اعلى وافضل بما يليق بمستوى كلية

 

الهندسة.

Comments are disabled.