تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالبة رحاب عبد الرزاق ابراهيم  في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم تيسير تسوية المطالبات بأستخدام نمذجة معلومات البناء (BIM) في قطاع مشاريع البناء العراقي في يوم الاربعاء الموافق    26/5/2021 وبأشراف أ.م.د. أحمد محمد رؤوف محجوب

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.م.د. كاظم رحيم أرزيج                 جامعة بغداد    / كلية الهندسة        رئيسا
  • أ.م.د. حاتم عبد الكريم رشيد         جامعة النهرين / كلية الهندسة       عضوا
  • م.د. عمر اكرم الجبوري          جامعة بغداد     / كلية العلوم        عضوا
  • أ.م.د. أحمد محمد رؤوف محجوب جامعة بغداد      / كلية الهندسة      مشرفا

 

ملخص عن الرسالة

صناعة البناء معقدة بسبب تعدد الاطراف في المشروع والاختلاف بين التخصصات والآراء والأهداف. قد تؤدي هذه العوامل وغيرها باستمرار إلى حدوث مطالبات بناء بين أطراف المشروع. علاوة على ذلك ، سيكون تأثير المطالبات مختلفًا ، ولكن من المحتمل أن يكون لها تأثير سلبي على المشروع. وبالتالي ، يجب على أصحاب المصلحة إدارة عملية تسوية المطالبات للحفاظ على ربحية المشروع والتعويض عن الضرر الذي لحق بالطرف الآخر.

أدى عدم كفاءة الأساليب المستخدمة في إدارة مطالبات البناء إلى زيادة تكلفة المشروع ووقته. لذلك ، من الضروري تحسين الأساليب المستخدمة في إدارة المطالبات وتطوير نهج استباقي للتنبؤ بالمطالبات قبل حدوثها ، بناءً على التقنيات الحديثة. تعتبرنمذجة معلومات المباني هي إحدى الأدوات المتقدمة في إدارة جوانب متعددة من مشاريع البناء ، حيث ساهمت في تقليل وقت المشروع وتكلفته وزيادة الإنتاجية.

تناول البحث أهم أسباب المطالبات التي تؤثر على المشاريع وإمكانية تطبيق تقنية نمذجة معلومات المباني على تلك العوامل ، اعتمادًا على وظائف وخصائص تلك التقنية كعلاج لتقليل أو تجنب مشكلة المطالبات في قطاع مشاريع البناء العراقي. الجانب العملي من البحث يتكون من جزأين ؛ في الجزء الأول تم تصميم استبيان آراء الخبراء وتوزيعه على سبعة وعشرين خبيراً متخصصاً في إدارة المطالبات. من ناحية أخرى ، تم جمع وتحليل أسباب المطالبات في مئة وثمانية وعشرين مشروعًا من ثماني وزارات في العراق ، وبناءً على استخلاص نسبة المطابقة بين آراء الخبراء والمشاريع الحقيقية ، تم عرض أهم أسباب مطالبات البناء وتصنيفها وفقًا للفئة المسببة لها (مالك ، استشاري ، مقاول ، عوامل خارجية) خلال المراحل الخمس لدورة حياة المشروع (دراسة الجدوى ، التخطيط ، التصميم ، التعاقد ، التنفيذ). يتناول الجزء الثاني من الدراسة دراسة حالة حقيقية لتطبيق تقنية نمذجة معلومات البناء في مرحلة التصميم واستخدامها كنهج وقائي في تقليل / منع أسباب مطالبات البناء الأكثر شيوعًا في المشاريع العراقية المستخرجة من الجزء الاول.

تم التوصل إلى نسبة عالية من التطابق بين آراء الخبراء والمشاريع الحقيقية بمعدل ​​(81%). وأن ستة عشر سببا تعتبر هي الأسباب الأكثر شيوعا في قطاع مشاريع البناء العراقي، حيث كان سبب (الكميات غير الدقيقة) له الأثر الأكبر في مطالبات الاستشاري بمتوسط ​​يساوي (76.4%). بينما الاسباب: (كثرة أوامر التغيير) و(الاغفال والخطأ في التصميم والرسومات والمواصفات) و (سوء الجودة في تنفيذ اعمال البناء) لها التأثير الأكثر أهمية في حدوث المطالبات ضمن مطالبات المالك والاستشاري والمقاول ، على التوالي.

بعد مطابقة هذه الأسباب مع وظائف BIM  و رسم مخطط انسيابي لكل سبب  و تحديد المدخلات والأدوات والمخرجات للعملية. أظهرت النتائج قدرة BIM على منع ثمانية أسباب رئيسية للمطالبات وهي (كميات غير دقيقة ، أوامر تغيير مفرطة ، أخطاء و تغييرات في التصميم ، عيوب في الرسومات والمواصفات ، وضعف التنسيق بين المصممين (الانشائي ، المعماري ، والاعمال الكهربائية والميكانيكية والصحية)) اثناء مرخلة التصميم من خلال وظائف هذة التقنية (التصور ثلاثي الأبعاد ، واكتشاف الصدام ، والتنسيق ، وإقلاع الكميات). تبين النتائج الرئيسية المطبقة على حالة دراسية واقعية ان بالامكان تطبيق تقنية نمذجة معلومات المباني كنهج احترازي أثناء مرحلة التصميم لمنع / تقليل المطالبات أثناء التنفيذ بنسة  ((%55.2. بحيث تستطيع وظائف هذة التقنية  أن تحل الأسباب الأساسية للمطالبات في قطاع مشاريع البناء في العراق. أخيرًا ، تم استخراج مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات بالإضافة إلى الدراسات المستقبلية المقترحة.

 

 

 

Comments are disabled.