تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالبة مريم حميد عبدالله            في قسم الهندسة الكيمياوي       عن البحث الموسوم                                                                                                                           في يوم   الثلاثاء      الموافق  25  -5  – 2021 وبأشراف  أ.م.د سما محمد عبدالله

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • اللقب العلمي أ.د. ودود طاهر محمد                  جامعة  بغداد    / كلية الهندسة      رئيسا
  • اللقب العلمي أ.مها هادي مصطفى                 جامعة  بغداد     / كلية الهندسة       عضوا
  • اللقب العلمي أ.م.د خالد تركي راشد       الجامعة التكنلوجية/ كلية الهندسة      عضوا
  • اللقب العلمي أ.م.د سما محمد عبدالله             جامعة  بغداد     /  كلية الهندسة       مشرفا

 

تناول البحث

تحضيرأغشية الألواح المسطحة المصنوعة من الزيوليت / البوليمر ذات المسامية الهرمية وخاصية التبادل الأيوني. تم فحص أداء الغشاء المحضر عن طريق .إزالة أيونات الكروم من مياه الصرف الصحي الملوثة

لهذا الغرض ، تم تحضير الزيوليت Y بالمعالجة الحرارية المائية وتم فحصها بواسطة انحراف

الأشعة السينية والمسح المجهري الإلكتروني  وتحليل الأشعة السينية المشتتة للطاقة والامتصاص متساوي الحرارة طريقةBET و مطياف الأشعة تحت الحمراء.

بعد ذلك ، تم تحضير أغشية الترشيح الفائق للتبادل الأيوني من مزج بولي ايثر سلفون( (15٪ مع NaY زيوليت في ثنائي ميثيل فورماميد (DMF) باستخدام طريقة انعكاس الطور. افترضت الدراسة أن إضافة زيوليت Y إلى بولي ايثر سلفون يعزز الخصائص العامة لغشاء البولي ايثرسلفون ويحسن أداء الفصل للغشاء الناتج. تم فحص الأغشية التي تم الحصول عليها باستخدام الفحص المجهري الالكتروني وتحليل الأشعة السينية المشتتة للطاقة و مجهرالطاقة الذرية و مطياف الاشعة تحت الحمراء وقياس زاوية التلامس والمسامية والسمك وحجم المسام وكفاءة إزالة الغشاء.

تم دراسة تأثير نسبة الزيوليت في الغشاء ، تركيز الكروم الأولي ، الأس الهيدروجيني الأولي لمحلول الكروم ودرجة حرارة التغذية على كفاءة أغشية التبادل الأيوني لإزالة أيونات الكروم من المحاليل المائية.

وجد أن مزج الزيوليت Y مع البولي ايثرسلفون له تأثير كبير على التشكل البنيوي للأغشية المحضرة. أيضًا ، تم تعزيز تدفق النفاذية بزيادة محتوى الزيوليت داخل نسيج الغشاء مما يشير إلى زيادة قابلية الماء في الأغشية المحضرة وإنشاء نظام مسامي هرمي. كانت إضافة الزيوليت عاملاً رئيسيًا في تعزيز خصائص الغشاء مثل الماء ، وحجم المسام ، والسمك ، والمسامية ، وبالتالي تحسين تدفق نفاذ الغشاء. اعتمادًا على محتوى الزيوليت Y ، كان تدفق النفاذية للغشاء المضمن الزيوليت اعلى ب  15-41.5 مرة من تدفق غشاء PES النقي. أعطى الغشاء المحتوي على 0.8 زيوليت أعلى نسبة رفض لأيونات الكروم (حوالي 83.2٪) لتركيز أولي من أيون الكروم يبلغ 150 جزء في المليون وضغط غشاء 1 بار.

 

 

Comments are disabled.