مناقشة طالب/ الماجستير (محمد حسين جبار)       من قسم الهندسة الكيمياوية


 

 

تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب / (محمد حسين جبار) في قسم الهندسة الكيمياوية   عن البحث الموسوم    Optimizing the Chemical Demulsification of Iraqi Crude Oil Using Taguchi Method         في يوم   الاثنين      الموافق   24 -5- 2021 وبأشراف (أ. د. ابتهال كريم شاكر)

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ. د. حسين قاسم حسين جامعة بغداد     / كلية الهندسة      رئيسا
  • أ. م. د. عباس خلف محمد جامعة القادسية  / كلية الهندسة     عضوا
  • أ. م. د. رنا ثابت عبد جامعة بغداد      / كلية الهندسة     عضوا
  • أ. د. ابتهال كريم شاكر جامعة بغداد      / كلية الهندسة     مشرفا

تناول البحث

تبحث هذه الدراسة في تأثير العوامل المهمة مثل درجة الحرارة ، ودرجة الحموضة ، والماء ، وتركيز كاسر الأستحلاب ، ونوع كاسر الإستحلاب على عملية إزالة الاستحلاب الكيميائي (CD) باستخدام طريقة Bottle Test. تم اختبار ثلاثة أنواع مختلفة من النفط الخام العراقي الثقيل المسماة (نفط بازركان الشمالي ، نفط الفكة, ونفط أبو غرب) ولكل منها خصائصه مختلفة. هذه العينات تحتوي على تركيزات مختلفة من المحلول الملحي ، والتي يجب إزالتها لتحسين خصائص النفط الخام. تم إعادة اختبار API˚ ومحتوى الملح ومحتوى الماء للتأكد من الخصائص التي وفرهتا شركة نفط ميسان (MOC).

أظهرت نتائج أختبار العينات التي تم تصميمها بالإعتماد على طرقة ,Taguchi أن أقصى كفاءة تجفيف يمكن الحصول عليه عن طريق عملية كسر الأستحلاب الكيميائية للعينات الثلاث هي 94.2٪ و 95٪ و 92٪ على التوالي. بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك تحسن ملحوظ في القيم الأصلية لـ API˚ حيث تغيرت القيم من 23.2 إلى 28.4 ومن 14 إلى 20.9 ومن 4.6 إلى 24.1 على التوالي. يمكن استخدام خطة ونتائج هذا الدراسة لتحسين معالجة النفط الخام في صناعة النفط العراقية. حيث اعتمد هذه القيم على الظروظ المثالية المتمثلة ب ( د=60 سلبزي, 7pH=, ماء = 10%, تركيز كاسر الأستحلاب =2000 جزء بالمليون, نوع كاسر الأتسحلاب = د2 ) للعينة الأولى, ( د=70 سلبزي, 7pH=, ماء = 10%, تركيز كاسر الأستحلاب =50 جزء بالمليون, نوع كاسر الأتسحلاب = د1 ) للعينة الثانية, ( د=60 سلبزي, 7pH=, ماء = 10%, تركيز كاسر الأستحلاب =50 جزء بالمليون, نوع كاسر الأتسحلاب = د3) للعينة الثالثة.

 

Comments are disabled.