تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالبة  نور حسين علي  في قسم هندسة العمارة  عن البحث الموسوم  التكيف واعادة الاستخدام في العمارة /  تغيير الاستخدام الوظيفي للدور السكنية المعاصرة الى مدارس اهلية/ مدينة بغداد _ حالة دراسية     في يوم  الاثنين  الموافق   31-5 –  2020 وبأشراف أ.م.د ساجدة كاظم الكندي

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.م.د أنعام أمين محمد صالح جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة _ رئيسا
  • أ.م.د شمائل محمد وجيه ابراهيم الجامعة التكنولوجية / كلية الهندسة/  قسم هندسة العمارة  _ عضوا
  • م.د أحمد ناطق محمد علي    جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة  _ عضوا
  • أ.م.د ساجدة كاظم الكندي جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة  _ مشرفا

تناول البحث مفهوم التكيف والإستخدام من المفاهيم واسعة الانتشار في الوقت الحاضر نتيجة لتغير الحاجات الانسانية لينعكس بصورة واضحة في الأبنية بشكل يحمل سمة التطور و تعدد الوظائف ضمن العمران الجديد. كما ان عمليتي الاضافة والحذف مع استمرار التغييرات الوظيفية للابنية،، هما آليتان يُعتمد عليهما لإعادة استخدام تلك الأبنية من أجل الحفاظ عليها. وعليه، يسلط البحث الضوء على التكيف بإعادة الإستخدام الوظيفي للدور السكنية المعاصرة المعاد استخدامها الى مدارس اهلية في مدينة بغداد وتقصي المفهوم ميدانياً، من خلال تطبيق مفردات الاطار النظري المستخلص من الفصول السابقة على عينات منتخبة من احياء سكنية في مدينة بغداد بصورة عشوائية لدور سكنية معاصرة الى مدارس اهلية بعد توضيح جميع المستلزمات الاساسية للتطبيق. أَستخدم في البحث أسلوبي القياس النوعي المعتمد على المنهج الوصفي التحليلي والقياس الكمي المعتمد على الإستبيان الذي قسم الى أربع فئات(الأكاديميين- الجهات التشريعية-والسكان-المستخدمين). وبذلك، توصل البحث الى عدم كفاءة الدور السكنية المعاصرة في استيعاب تغيير الاستخدام الوظيفي كمدارس اهلية، لتباين المعايير التصميمية للتنظيم الداخلي والخارجي بين وظيفتي السكن والتعليم. وافرزت الاستنتاجات منهج عمل يساعد المصمم على اعتماد التكيف في تصميم الابنية لتسهيل الامر على اصحاب القرار في اعادة استخدام وظائف تلك الابنية على مستويي التنظيم الداخلي والتنظيم الخارجي وضمن سياقها المحيط، إضافة الى اجراء تقييمات دورية لقياس مدى ملاءمة الابنية المعاد استخدامها لوظائف جديدة في الاحياء السكنية.

 

 

Comments are disabled.