نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:

” توصيف و نمذجة انترنت الاشياء ”

التي  اعدها طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية حارث غسان حامد وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتورة زينب توفيق باقر يوم الثلاثاء المصادف 22/6/2021.تكونت لجنة المناقشة لهذه الاطروحة  من الاستاذ المساعد  الدكتورة منى هادي صالح رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور ضياء جاسم كاظم  والاستاذ المساعد الدكتور حيدر طارش حيدر.

خلاصة اطروحة الطالب كما يلي:

يعد تصميم نموذج إنترنت الأشياء (IoT) أحد أكثر القضايا تعقيدًا في مجال أبحاث الشبكات الحديثة. تتكون تطبيقات إنترنت الأشياء من أجهزة استشعار تجمع البيانات من البيئة المادية ، ويتم جمع هذه البيانات ونقلها عبر الإنترنت إلى الخوادم الرئيسية للمعالجة وإعادة توجيهها إلى المستخدمين. تواجه نماذج تطبيقات إنترنت الأشياء العديد من التحديات ، أحدها البيانات الضخمة التي يتم إنشاؤها ونقلها باستخدام Cloud مما يزيد من تأخير الشبكة ويسبب فقدان الحزمة.

تمت دراسة بروتوكولات التطبيق الحالية لشبكات إنترنت الأشياء في هذه الأطروحة. وجدت أن MQTT هو أفضل خيار مناسب في تصميم نموذج إنترنت الأشياء. لذلك تم اقتراح نموذج رياضي لنظام إنترنت الأشياء يعتمد على سلوك MQTT تم تنفيذه باستخدام محاكاة .Matlab  يعزز نظام الاقتراح المبرمجين الحاليين في مكونات إنترنت الأشياء مثل الخوادم والبوابات وأجهزة التوجيه.

تم تصميم نظام Fuzzy مضمن في جدولة الأولوية لتقليل تأخير الاصطفاف من خلال إعطاء حزم معينة (اعتمادًا على حجمها وفئتها) مؤشر أولوية عالية. يتم تنفيذ نظام الاقتراح Fuzzy بواسطة  Matlab Fuzzy toolbox. تم تقديم تجارب مختلفة لمقارنة نظام الاقتراح مع الأنظمة الموجودة. يتم قياس الأداء من حيث متوسط ​​وقت الانتظار (تأخير الانتظار في قائمة الانتظار) الذي يؤثر على التأخير الكلي من طرف إلى طرف لشبكة إنترنت الأشياء وطول قائمة الانتظار ونسبة استخدام الخادم.

كان أداء scheduler المقترح أفضل من scheduler الحالي بمتوسط ​​تحسين بنسبة 25 ٪ لمتوسط ​​وقت الانتظار (تأخير الانتظار في قائمة الانتظار) مما يؤثر على التأخير الإجمالي من النهاية إلى النهاية لشبكة إنترنت الأشياء ، ومتوسط ​​طول انتظار أقصر بنسبة 22 ٪ أثناء استخدام الخادم كانت من مستويات متساوية. أخيرًا ، تم اختبار النماذج المقترحة في نظام الكشف عن الحرائق للتخلص من أحداث الحرائق.

 

 

 

Comments are disabled.