تم مناقشة  رسالة  الماجستير الطالبة زهراء عبود رمضان  في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم

STATISTICAL MODELING OF TRAFFIC ACCIDENT RATES FOR SELECTED RURAL HIGHWAYS IN WASITE PROVINCE

نمذجة إحصائية لمعدلات حوادث المرور للطرق الخلوية المختارة في محافظة واسط

   في يوم الاثنين  الموافق 31 / 5 / 2021 وبأشراف الاستاذ الدكتور امجد حمد خليل البياتي

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • الاستاذ الدكتور محمد عباس حسن الجميلي            جامعة الكوفة / كلية  الهندسة     رئيسا
  • الاستاذ المساعد الدكتور محمد قادر اسماعيل جامعة بغداد / كلية  الهندسة    عضوا
  • الاستاذ المساعد الدكتور زينة خضير عباس جامعة بغداد  / كلية الهندسة     عضوا
  • الاستاذ الدكتور امجد حمد خليل البياتي جامعة بغداد  / كلية الهندسة      مشرفا

 

تناول البحث

حوادث الطرق الرئيسية والتي تعتبر سبب رئيسي للخسائر المأساوية في الجهود والوقت والاموال والأرواح البشرية في جميع البلدان وكذلك الحال في العراق مسببة القلق . تشير تحليلات إحصاءات حوادث الطرق إلى حالة خطيرة من السلامة على الطرق الخلوية في محافظة واسط. ولذلك، كان تحليل بيانات الحوادث موضوعاً أساسياً للباحثين من أجل اكتشاف العناصر الرئيسية المتعلقة بالحوادث، والتنبؤ بحوادث الطرق المستقبلية من أجل الحد من و/ أو تخفيف هذه الحوادث في المستقبل.

تصف هذه الدراسة معدلات حوادث المرور في طرق خارجية متعددة الممرات  في محافظة واسط في العراق. الهدف الرئيسي من هذا البحث هو تقييم العلاقات بين مجموع الحوادث وانواعها المميتة وغير المميتة وعوامل مثل تدفق حركة المرور في الساعة، متوسط السرعة الموقعية للمركبات، وبعض من عناصر التصميم الهندسي للطرق. وتستند الدراسة إلى بيانات جُمعت من مصدرين: مراكز الشرطة والدراسات الاستقصائية الميدانية المرورية.

تم اختيار ثلاثة طرق خارجية لتغطية مواقع الحوادث وهي (كوت – صويرة) بضمنها خمسة مقاطع,( كوت –شيخ سعد) مع ثلاثة مقاطع , وأخيرا (كوت – حي) بمقطعين . وشملت الدراسات الاستقصائية أنواع الحوادث المرورية ومواقعها، وعدد المركبات، وقياس السرعة الموقعية للمركبات، والخصائص الهندسية للمواقع التي تمت دراستها. ان العناصر الهندسية المعتمدة في هذه الدراسة كانت عرض الطريق وعرض الكتف الجانبي.

تم تطبيق تحليل الانحدار على البيانات بواسطة البرنامج الحاسوبي (SPSS) لتحقيق العلاقات بين المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة من أجل تحديد العناصر التي ترتبط بقوة بمعدلات الحوادث وشدتها. تم تطوير أحد عشر نموذجًا من نماذج الانحدار وتركيبها والتي تحقق وتؤكد العلاقات الإحصائية المعتدلة, والقوية بين أنواع الحوادث ومتوسط السرعة الموقعية, والعناصر الهندسية, وتدفق حركة المرور بالساعة على التوالي. تم الاعتماد على معايير اعلى ترابط واعلى معامل تحديد في اختيار النماذج الإحصائية الافضل.

 

Comments are disabled.