تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة مريم فيصل عبد اللطيف في قسم هندسة العمارة عن البحث الموسوم      “تخطيط البنى الارتكازية الحضرية الخضراء كتكيف ذكي مع التغيير المناخي في المدن القائمة: مدينة بغداد كحالة دراسية”

في يوم الخميس الموافق 24   – 6-2021 وبأشراف أ.م.د. هدى عبد الصاحب العلوان، وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة

  • أ.د. صبا جبار نعمة        جامعة بغداد / عميد كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة / رئيسا
  • أ.د. غادة موسى رزوقي         جامعة بغداد/ كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة / عضوا
  • أ.م.د. انعام امين محمد صالح جامعة بغداد/ كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة / عضوا
  • أ.م.د. وحدة شكر محمود الجامعة التكنولوجية    / قسم هندسة العمارة / عضوا
  • أ.م.د. يونس محمود سليم الجامعة التكنولوجية    / قسم هندسة العمارة / عضوا

ينطلق البحث من الآثارُ الضارة للتغييرِ المناخي التي باتت تنتشرُ بسرعةٍ في كل مكانِ في العالمِ و التي تسببت في زيادةِ شدةِ ظاهرة الجزر الحرارية الحضرية. وبما أن المدن تلعبُ دورًا أساسيًا في تشكيل هذه الظاهرة، فإنها يجبُ أن تتحملَ أيضاً المسؤولية الأكبر في السيطرة عليها والحد منها. لذا فإن المجتمع العالمي يدعو وبصورة مستمرة إلى زيادةِ توظيف الاستراتيجيات التي يمكن أن تدعم كلاً من التكيف مع والتخفيف من التغييرِ المناخي وآثارهِ الحاليةِ والمستقبليةِ على مُدننا القائمة. وقد تم تسمية هذا النهج من التعامل مع التغيير المناخي في البحثِ الحالي باسم “التكيف الذكي مع التغير المناخي”. تُمثل البنى الارتكازية الحضرية الخضراء استراتيجية حيوية لتحقيق مثل هكذا نوع من التكيف. وفقاً لذلك فقد حُددت المشكلةَ البحثية في نقص المعرفة المتوفرة حول الجوانب التخطيطية المثلى للبنى الارتكازية الحضرية الخضراء بما يؤهلها نحو تحقيق التكيف الذكي مع التغيير المناخي في المدن الحالية بشكل عام وفي مدينة بغداد بشكل خاص.

على ضوءِ المشكلةِ البحثية سابقةُ الذكرِ فأن الهدف الرئيسي للبحث يتمثلُ في أنشاءِ أنموذجٍ معرفي متكامل لجميع الجوانب التخطيطية للبنى الارتكازية الحضرية الخضراء والمتمثلة بالخطواتِ والاستراتيجيات الأساسية لتحقيقِ التكيف الذكي مع التغيير المناخي في المدن القائمة. لقد تطلبَ تحقيقُ الهدفَ بناء الاطار النظري، والذي على ضوئهِ طُرحت فرضيةَ البحثِ الرئيسة، ومن ثم تطبيقُ الاطار على مدينةِ بغداد بهدفِ اختبارِ صحة الفرضية، واخيراً استخلاص الخطوات التخطيطية الامثل لتحقيقِ التكيف الذكي في المدنِ القائمةِ.

في ضوء ذلك، تم تقسيم هيكل البحث الحالي الى جزئيين اساسين: عملي ونظري ليضُم خمسةَ فصول أساسية. يوفرُ (الفصل الأول) المعرفةَ الضرورية بشأن التغييرَ المناخي وظاهرةَ الجزر الحرارية الحضرية وذلك على المستويين العالمي والمحلي. يكشف (الفصل الثاني) عن قدرة البنى الارتكازية الخضراء على تحقيق التكيف الذكي مع التغيير المناخي في المدنِ القائمةِ، مع التركيز وبشكلِ خاص على الدور المناخي والخصائص البيئية لهذه البنى. اما (الفصل الثالث) فقد تضمن استخلاص الإطار النظري المتعلق بالجوانبِ التخطيطية (الاستراتيجيات والخطوات) الضرورية لتخطيطِ البنى الارتكازية الحضرية الخضراء بطريقة تضمن تحقيق التكيف الذكي مع التغييرِ المناخي في المدن القائمة. وقد تم استخراج الاطار النظري من الممارساتِ العالميةِ الحقيقية والراسخة. وقد اُستثمر هذا الإطار المطروح في وضع فرضية البحث الرئيسية بهدف استكشافها في مرحلة التطبيق. يتناولُ (الفصل الرابع) وضع منهجية البحثِ لاختبار فرضيته المتعلقة بتخطيط البنى الارتكازية الحضرية الخضراء ودورها في تحقيقِ التكيف الذكي مع التغييرِ المناخي في مدينةِ بغداد. ويختص (الفصل الخامس) بتحليلِ البيانات ومناقشةِ الدراسة العملية وعرضِ نتائج البحث والتوصيات المستقبلية.

لقد افرزت النتائجُ التي خلصَ اليها البحثُ في جزئيهِ النظري العملي إلى تعريفِ آلية تخطيطية واضحة لـلبنى الارتكازية الحضرية الخضراء بهدف تحقيق التكيف الذكي مع التغيير المناخي في المدنِ القائمةِ. وذلك من خلال تطبيق “الخطوات التخطيطية السبعة” المستخرجة من التجارب العالمية في تسلسلها الدقيق، فضلاً عن اعتمادِ “الحقن الحضري الأخضر ” كاستراتيجية مناسبة لتخطيطِ البنية التحتية الحضرية الخضراء في المدنِ القائمةِ.

 

Comments are disabled.