تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / رسالة  الماجستير للطالب / الطالبة مروة علاء حسين  في قسم هندسة المساحة      عن البحث الموسوم دراسة تاثير الخصائص الكارتوكرافية على انتاج الخرائط الكادسترائية الرقمية(منطقة الدراسة:العراق,محافظة واسط)  في يوم  الاحد  الموافق   23 – 5-  2020 وبأشراف أ.م.د ميثم مطشر شرقي

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • اللقب العلمي استاذ عبد الرزاق طارش زبون جامعة  التكنولوجية / كلية الهندسة قسم المدني                                     رئيسا                                                                                                     رئيسا
  • اللقب العلمي استاذ أ.د. حاتم خليفة بريسم جامعة بغداد / كلية الهندسة قسم المساحة   عضوا
  • اللقب العلمي استاذ مساعد أ.م.نغم عامر عبد اللطيف جامعة  بغداد / كلية الهندسة قسم المساحة

عضوا

  • اللقب العلمي استاذ مساعد أ.م.د. ميثم مطر شرقي جامعة  بغداد / كلية الهندسة قسم المساحة

مشرفا

تناول البحث

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

الخارطة الكادسترائية هي عبارة عن تسجيل شامل لأراضي العقارات أو حدود الممتلكات العقارية. في معظم بلدان العالم ، تم تطوير الأنظمة القانونية للمتلكات العقارية واستخدام  الخرائط الكادسترائية لتحديد أبعاد ومواقع قطع الأراضي في الوثائق القانونية. ان النظام الإحداثي الحالي للخرائط الكادسترائية العراقية هو النهروان 1934 ، ومسقط هذه الخرائط هو لامبرت المخروطي المطابق. لذلك فان الهدف الاساسي من هذه الرسالة هو دراسة تأثير الخصائص الكارتوكرافية على تحديث الخرائط الكادسترائية. تعتمد هذه الدراسة  بشكل اساسي على تحليل وفحص تاثيرات تغير المسقط وتحويلات سطح الاسناد للخرائط الكادسترائية من (datum: nahrwan34, projection: lambert conformal conic) الى (datum WGS84, projection: UTM)  . لإجراء  هذه التحويلات تم استخدام عدة انواع من البرامجيات مثل  civil 3D ,ArcGIS  و GEOTRANS لتحويل احداثيات الخرائط الكادسترائيه من احداثيات جغرافيه الى تربيعية. في هذه الرسالة تم اختيار منطقة الزبيدية في محافظة واسط / العراق كمنطقة دراسية.

هناك عدة أخطاء في الخرائط  الكادسترائية العراقية. أحد هذه الأخطاء هو الخطأ الترسيمي والذي يسبب  حدوث فجوة بين الخرائط المجاورة لمنطقة الدراسة ، كما يتسبب في حدوث تشوه في الخرائط المساحية عند عمل الارجاع الجغرافي إذا كانت إحداثيات الاركان غير صحيحة. تم التخلص من هذه الأخطاء في هذا البحث عن طريق إنشاء شبكة في برنامج ArcGIS.

أظهرت النتائج وجود تشوه في المساحات والمسافات والاتجاهات على الخرائط الكادسترائية عند تحويل المسقط من مسقط لامبرت المخروطي الى مسقط ((UTM. ان قيم التشوهات في المساحات والمسافات تختلف بناءً على مساحة المنطقة وطول الخط في الخارطة الكادسترائية. حيث تزداد هذه التشوهات بزيادة المساحة والمسافة المقيسة الخرائط الكادسترائية. بينما كانت قيم التشوهات في الاتجاهات صغيرًا ومتباين نسبيًا. فيما يخص تحويلات سطح الاسناد من NAHRWAN 34 الى WGS84 فقد بينت النتائج بان مربع معيار الخطأ TRMSE لطريقة affine transformation كان ±0.895 مترا بينما قيمة TRMSE لطريقة Molodensky transformation كان ± 0.651 مترا. تم استخدام طريقة Molodensky transformation  لتحويل سطح الاسناد لجميع الخرائط الكادسترائية .

 

Comments are disabled.