تم مناقشة / رسالة  الماجستير للطالب /  سمير عباس جاسم  في قسم الهندسة  المدنية (طرق و مواصلات)      عن البحث الموسوم (دراسة التحلل الكيميائي الضوئي لتداخل المادة الرابطة مع الركام للسمنت الاسفلتي المعدل والمعرض للتقادم بالأشعة فوق البنفسجية)                                                   في يوم    الاربعاء     الموافق  30 -6 –   2020 في قاعة الأستاذ الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية  وبأشراف    الأستاذ المساعد الدكتور محمد قادر إسماعيل .

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. أمجد حمد خليل جامعة بغداد / كلية الهندسة              رئيسا
  • أ.د. علاء حسين عبد       جامعة النهرين / كلية الهندسة           عضوا
  • أ.م.د. زينة خضير عباس جامعة بغداد / كلية الهندسة             عضوا
  • أ.م.د. محمد قادر اسماعيل جامعة بغداد / كلية الهندسة       عضوا ومشرفا

 

تناول البحث

ملخص عن الرسالة:

الهدف من الرسالة هو دراسة تأثير التقادم على كل من التركيب الكيميائي وكذلك سمك طبقة الاسفلت التي تحيط بالحصى لكل من الاسفلت الاعتيادي والمعدل بواسطة إضافة بوليمرات (SBS) بنسب مختلفة لمقاومته درجات الحرارة العالية وكذلك لتحسينه خواص الخلطة الاسفلتية من ناحية الترابط والتلاصق.

تم استخدام مجهر عالي الدقة لدراسة سمك طبقة الاسفلت المحيطة بالركام وكذلك منظومة LIBS لدراسة التاثير الكيميائي للتقادم. و تمت محاكاة عملية التقادم بواسطة تسليط الاشعة فوق البنفسجية. وأظهرت النتائج تطورا ملحوظا في مقاومة التقادم عند إضافة مادة ال (SBS) من الناحية الكيميائية متمثلة بزيادة تركيز العناصر ومن ناحية زيادة سمك شريحة الاسفلت مما ينتج خلطة اسفلتية ذات ديمومة أكبر وعمليات صيانة اقل.

 

Comments are disabled.