تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب “حارث غسان حامد” في قسم الهندسة الكهربائية عن الرسالة الموسومة:

Fuzzy-Based Priority Queuing System for an IoT Application Protocol

في يوم الثلاثاء 22/6/2021 و باشراف أ.م.د زينب توفيق باقر و قد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:

  1. أ.م.د منى هادي صالح (جامعة بغداد\ كلية الهندسة) (رئيسا)
  2. أ.م.د ضياء جاسم كاظم (جامعة بغداد\ كلية الهندسة) (عضوا)
  3. أ.م.د حيدر طارش حيدر (جامعة مستنصرية\ كلية الهندسة) (عضوا)
  4. أ.م.د زينب توفيق باقر (جامعة بغداد\ كلية الهندسة) (مشرفا)

 

يعد تطوير نموذج إنترنت الأشياء (IoT) أحد أكثر الموضوعات شيوعًا في مجال أبحاث الشبكات الحديثة ، نظرًا لمشاركته في العديد من التطبيقات. قد تستخدم تطبيقات إنترنت الأشياء أجهزة استشعار تجمع البيانات من البيئة المادية. يتم جمع هذه البيانات ونقلها عبر الإنترنت إلى الخوادم الرئيسية لتتم معالجتها وإعادة توجيهها إلى المستخدمين. أحد أكثر التحديات تأثيرا لإنترنت الأشياء هو حركة التزاحم العالية التي يتم إنشاؤها ونقلها باستخدام الإنترنت مما يؤدي إلى ازدحام عقد الشبكة مما يزيد من تأخر الشبكة ويسبب فقدان الحزمة.

تمت دراسة بروتوكولات التطبيق الحالية لشبكات إنترنت الأشياء في هذه الأطروحة. تم العثور على أن Message Queuing Telemetry Transport  (MQTT)  هو الخيار الأمثل في تنفيذ نموذج إنترنت الأشياء. لذلك ، تمت دراسة التحليل الرياضي لنموذج IoT queuing model  بناءً على سلوك MQTT ثم تم تنفيذه باستخدام محاكاة Matlab Simulink.

يتكون queuing model  المقترح من نظام fuzzy مضمن في جدولة الأولوية والذي تم تصميمه لتقليل تأخير الاصطفاف من خلال إعطاء الحزم (حسب حجمها وفئة حركة المرور الخاصة بها) فهرس أولوية. يتم تنفيذ النظام الغامض المقترح باستخدام Matlab fuzzy tool box. تم دراساتة حالات مختلفة لمقارنة الجدول الزمني المقترح مع الجدول الحالي. مقاييس الأداء المقاسة هي متوسط ​​وقت الانتظار (تأخير الانتظار في قائمة الانتظار) مما يؤثر على التأخير الإجمالي من النهاية إلى النهاية لشبكة إنترنت الأشياء وطول قائمة الانتظار واستخدام الخادم.

كمثال على بيئة تطبيقات إنترنت الأشياء ، تم تنفيذ نموذج قائمة الانتظار المقترح في نظام إنذار الحريق نظرًا لبساطته. تمت مقارنة أداء المجدول المقترح مع جدولة First In First Out (FIFO) وأظهرت النتائج انخفاضًا في المتوسط ​​بنسبة 23٪ لمتوسط ​​وقت الانتظار ، ومتوسط ​​طول انتظار أقصر بنسبة 22٪ بينما يكون استخدام الخادم بمستويات متساوية. يعزز المجدول المقترح نموذج قائمة الانتظار في مكونات إنترنت الأشياء ، مثل الخوادم والبوابات وأجهزة التوجيه.

 

Comments are disabled.