الاستاذ الدكتور خالد شاكر محمود في ذمة الله


 

بمزيدا من الاسى تنعى كلية الهندسة جامعة بغداد

رحيل الاستاذ الدكتور خالد شاكر محمود

احد رواد كلية الهندسة وعلم من اعلامها

الذي وافته المنية يوم الاحد المصادف 18/7/2021

انا لله وانا اليه راجعون ندعو الله للفقيد الرحمه وجنة الفردوس، ولاهله وذويه وزملائه ومحبيه ؛الصبر والسلوان

 

قامة عراقية وطنية شامخة رحلت دون وداع … وراية هندسية عالية خفاقة اختطفتها يد المنون من بين ظهرانينا ….وخيمة وارفة الظلال تفيأ بظلها الوارف الاف  الطلبة والزملاء والمحبين المريدين على امتداد عقود من الزمان طويت على حين غرة … انه الاستاذ والمعلم والاب والصديق الكبير الاستاذ الدكتور خالد شاكر ….رحمه الله واسكنه فسيح الجنان وجزاه خير الجزاء لقاء خدماته الجليلة لوطنه العراق ولأبناء جلدته العراقيين  الذين نهلوا من علمه ومن فضله خلال نصف قرن من الزمان

والعزاء كل العزاء لعائلته بهذا المصاب الجلل…. نسأل الله العلي القدير أن يلهمهم الصبر الجميل…. ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم…

نبذة عن حياة الاستاذ المتمرس الدكتور خالد شاكر محمود

ولد الاستاذ الدكتور خالد شاكر في بغداد عام 1929 , حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية (فرع الإنشاءات) من جامعة الينوي في الولايات المتحدة الأميركية عام 1953 خلال فترة ثلاث سنوات ونصف. أكمل دراسة الماجستير في نفس الجامعة، جامعة الينوي، وحصل على شهادة الماجستير في هندسة الإنشاءات عام 1952 وخلال تلك الفترة قام بالعمل كمهندس مصمم للانفاق والجسور في ولاية ميشغان الاميركية.

بعد حصوله على الماجستير عاد الى العراق وتم تعينه في مديرية الأشغال العامة في شعبة تصاميم الجسور ولمدة ثلاث سنوات وخلال تلك الفترة تدرج في عدة مناصب الى ان وصل الى منصب رئيس قسم التصاميم في مديرية الأشغال العامة.

في عام 1958 حصل على بعثة دراسية للحصول على شهادة الدكتوراه في هندسة الإنشاءات وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1961 من جامعة بردو، في الولايات المتحدة الأميركية، ومن الجدير بالذكر ان خلال تلك الفترة عمل في عدة شركات متخصصة بالتصاميم اضافة الى مشاركته في وضع بعض المدونات الخاصة بتصاميم الطرق والجسور في الولايات المتحدة الأميركية

عام 1969 تسنم رئاسة قسم الهندسة المدنية في جامعة بغداد وبعدها بشهر أصبح عميد كلية الهندسة واستمر في منصبه لغاية عام 1975.

شغل الاستاذ الدكتور خالد شاكر محمود عضوية عدد من الجمعيات الهندسية والاكاديمية ونذكر منها

عضو جمعية العلماء الأميركية.

عضو الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين .

عضو معهد الخرسانة الأميركي.

عضو نقابة المهندسين العراقية.

للاستاذ الدكتور خالد شاكر العديد من الاسهامات الهندسية من ناحية التصميم، والتحليل، والتدقيق والاشراف وفيما يلي بعض المشاريع التي كان له دور كبير في تصميمها وإنشاؤها. تصميم العديد من الجسور الفولاذية والخرسانية مسبقة الجهد وفي مختلف محافظات العراق اضافة لعمله كعضو في لجنة اعادة اعمار الجسور في العراق بعد عام 1990.

قام بالإشراف على إعادة اعمار الجسر المعلق في بغداد.

عمل كاستشاري لطريق المرور السريع رقم (1 (المنفذ من قبل احدى الشركة الألمانية اضافة لقيامه بتصميم جميع القناطر للطريق المذكور.

تصميم معمل سمنت السماوة ومعمل سمنت ام قصر.

تصميم معمل نسيج الحلة في محافظة بابل.

تصميم معمل حرير الحلة في محافظة بابل.

قام بتصميم نفق ساحة المقاتل العراقي في بغداد.

قام بتصميم محطة معالجة المياه في الجادرية.

عمل كاستشاري في عدد كبير من الشركات والمؤسسات الحكومية مثل شركة حمورابي، شركة النصر، و شركة المعتصم، و شركة اشور، وامانة بغداد، والهيئة العامة للطرق والجسور، ومكتب الاستشارات الهندسية في جامعة بغداد وغيرها الكثير.

Comments are disabled.