مناقشة طالب الماجستير  في قسم الهندسه المدنيه /الصحيه


 

 

تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب سعد عوفي جبر في قسم الهندسة المدنيه عن البحث الموسوم

” التحقق في اداء مفاعلات الاغشيه الحيويه المتحركه لازاله المخلفات العضويه والمغذيات البايلوجيه من مياه الصرف البلديه”

في يوم الثلاثاء  الموافق 15 /7  /2021 وبأشراف  الاستاذ الدكتور باسم حسين خضير العبيدي

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ. م.د باسم شبع عبد     جامعة بغداد / كلية الهندسه  رئيسا
  • أ. م.د سرى كريم علي جامعة بغداد / كلية الهندسه عضوا
  • أ. م.د زينب بهاء محمد   الجامعة التكنلوجيه / كلية الهندسه عضوا
  • أ.د باسم حسين خضير                                  جامعة بغداد / كلية الهندسه  مشرفا

 

 

تناول البحث

ملخص عن الرسالة

تشهد أنهار العراق حاليًا مستوى عالٍ من المغذيات ، بسبب تصريف النفايات السائلة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي الحالية ، والتدفق غير المنضبط من الأنشطة الزراعية ، والتي تشجع على زيادة المغذيات وتضعف جودة المياه بشكل عام. لذلك ، تحتاج محطات معالجة مياه الصرف الصحي إلى تحسين التقنيات الجديدة بما يتجاوز العمليات التقليدية. في هذه الدراسة ، تم تصميم وفحص أداء وتقييم تصميم عملية مفاعلات الاغشيه  الحيويه للأسره المتحركة (MBBR) لإزالة العناصر الغذائية والعضوية البيولوجية المقاسة بالنيتروجين والفوسفور من مياه الصرف الصحي البلدية ، ومقارنتها بنظام الحمأة المنشطة التقليدية (CAS). تم إنشاء محطة تجريبية تعمل بنظام (MBBR) في محطة معالجة مياه الصرف الصحي في المعيميره في محافظة بابل. يتكون هذا المصنع التجريبي من ثلاثة مفاعلات متسلسلة ، وهي مفاعل نقص الأكسجين واثنين من مفاعلات التهوية. تم تعبئة مفاعل نقص الأكسجين ومفاعل التهوية لإزالة المادة العضوية بحوامل بلاستيكية معلقة (AnoxKaldnes K5) ، بنسبة تعبئة 40٪ ، بينما تم تعبئة مفاعل التهوية لعملية النترجة بنسبة 30٪.

أظهرت النتائج أن كفاءة الإزالة لـ COD) ، TSS ،  TN و  (TP لنظام الحمأة المنشطة التقليدية CAS هي (83% ، 91% ، 49% و 65%) على التوالي ، بينما كفاءة الإزالة لنظام MBBR وصلت إلى (93%، 97%، 91%  و 91%) على التوالي.

كما تم تطوير نموذج رياضي للتنبؤ بالنفايات السائلة لـ (NO3 و TP و TN) كل على حدة باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية (ANN) عن طريق الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ، لذلك أظهرت النتائج بأن معاملات التحديد  (R2) للنماذج كان (93% ، 96 %، 92%) على التوالي.

نموذج للتنبؤ بالطلب الكيميائي للأكسجين كان أيضًا للمحطة التجريبية لمفاعلات الأغشية الحيوية للآسره المتحركة والتي تعمل من مياه الصرف الصحي البلدية في المعيمره باستخدام طريقة التحليل البعدي. تم استخدام نهج نظرية باكنغهام لاشتقاق نموذج تصميم تحليل الأبعاد للتنبؤ بالطلب الكيميائي للأكسجين (COD) في المصنع التجريبي. تم الحصول على معامل ارتباط جيد (r = 0.939) بين تركيز النفايات السائلة المقاسة والمحسوبة (COD) من خلال التحقق من النموذج عند مستوى معنوية 0.05. أظهر معامل التحديد (R2) أن النموذج المتطور يفسر 88.33٪ من التباين في النتائج التجريبية. لذلك سيكون التنبؤ بتركيز(COD)   من النموذج المطورفي المصنع التجريبي ممكنًا.

يمكن ملاحظة أن كفاءة الإزالة للمحطة التجريبية العاملة بنظام MBBR كانت أفضل من المحطة التي تعمل بنظام CAS وكانت نتائج كلا النظامين ضمن المعايير الوطنية العراقية المحددة في اللوائح 25 لعام 1967 ومعايير التنظيم 3 لسنة 2012.

 

 

Comments are disabled.