مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة البيئة


تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب “عطاالله فاضل خضر العلو في قسم الهندسة البيئية عن الرسالة الموسومة Comparison of Leachate Quality of Pre-Sorted and Compacted”  Municipal Solid Waste with High Organic and Moisture Content (Study Case-Al-Mosul City)   في يوم الاربعاء 2021/7/28  وبأشراف الدكتورة ” أ. م . د . جذوة عبدالكريم أبراهيم”  وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:

  • أ. د. عبير أبراهيم موسى
  • أ. م .د. سرور عطاالله خليفة
  • أ. م . د . زياد طارق عبدعلي
  • أ. م . د . جذوة عبدالكريم أبراهيم

تم اعتماد نهج فعال لتوصيف توليد النفايات البلدية الصلبة وتكوين مكوناتها في مدينة الموصل على مستوى السكن. كما سمح نهج جمع النفايات مباشرة من مصدر تولدها بالاخذ بنظرالاعتبارتباين المستويات الاجتماعية والاقتصادية. تشير اعتبارات حجم العينة إلى أن (70 ) عينة كان العدد المطلوبً من الدور لتحقيق خطأ نسبي بنسبة 5٪ مع حدود ثقة بنسبة 99٪. أثبتت النتائج أن مدينة الموصل لديها معدل توليد للنفايات الصلبة المنزلية يبلغ 0.512 كجم / فرد ، وأن النفايات العضوية كانت الجزء الأكبر. وعلى الرغم من ان التوجه العام هو استخدام اكبرمايمكن من الضغط لكبس النفايات في مواقع الدفن لتوفير مساحة مستقبلية لدفن النفايات الا أنه يجب الحفاظ على مستوى ضغط معين لمدافن النفايات الحيوية بما يسمح ان تحافظ على تدفق منتظم للراشح مع قدرة نفوذه. تم تقييم تأثير الانضغاطية ومحتوى الرطوبة على النفايات بتجارب مختبرية من خلال تحليل المادة المرتشحة. تم استخدام قيم قوة الضغط التقليدية بالاعتماد على الادبيات المنشورة في هذا المجال على مجموعتين من الأعمدة تحت ضغوط مختلفة .

تتكون المجموعة (أ) من خمسة أعمدة باستخدام خمسة ضغوط مختلفة مطبق على كل عمود وكما يلي: (0 ، 4 ، 8 ، 12 ، 16) كيلو نيوتن والمجموعة (ب) تتكون من ثلاثة أعمدة تحت ضغط ثابت قدره 12 كيلو نيوتن مصنفة على أنها عمود b1 يمثل نفايات مدفونة ل 9-10 سنوات مضت تم الحصول عليها من مكب النفايات المحلي على عمق 3 أمتار تقريبًا ، ويمثل عمود b2 النفايات البلدية التقليدية بدون عملية إعادة تدويرالراشح وعمود b3 يمثل نفايات عالية العضوية تم عزلها بشكل حصري عن مجرى النفايات المنزلية .جمع عينات الراشح من ثمانية أعمدة وتم تحليلها من أجل الأس الهيدروجيني ، والتوصيل الكهربائي (EC) ، وإجمالي المواد الصلبة الذائبة (TDS) ، والطلب البيولوجي (BOD) والكيميائي (COD) للأكسجين.

أظهرت النتائج أن أفضل ضغط تم تطبيقه هو 4KN  مع إعطاء أعلى معدل تحلل ، كما أعطت أنابيب إعادة تدوير المادة المرتشحة أعلى معدل تحلل أيضًا.

 

Comments are disabled.