تصميم وتصنيع كرسي متحرك كهربائي لذوي الاحتياجات الخاصة مع القدرة على التحول من الجلوس إلى الوضع القائم
يوجد في كل بلدان العالم أشخاص مصابين بإعاقات جسدية يستخدمون الكرسي المتحرك ذو التحكم اليدوي يمكنهم بواسطته التنقل وأداء كثير من الأنشطة المنزلية، لكنهم يواجهون صعوبة في الوقوف، وخاصة مرضى التهاب المفاصل. الوقوف مهم جدا للمريض المعاق للسيطرة على مشكلة نقص التوتر الوضعي وأداء التمرينات الرياضية. أن وضعية الوقوف تمكنهم من التحدث إلى الناس على مستوى العين؛ هذا الشيء يمنح المريض الشعور بالشفاء. لذلك جذبت نوعية حياة الأشخاص ذوي الإعاقة اهتمام المجتمع. وأصبح الكرسي المتحرك المحدث تحدياً هندسيياً شائعاً لعقود.
لقد قام الدكتور عصام محمد علي مع اثنين من طلبة الصف الرابع ( تبارك لطيف سلمان و محمد علي عبدالله) من انجاز مشروع تخرج في قسم الهندسة الميكانيكية/كلية الهندسة / جامعة بغداد . لقد تمكن الفريق من تصميم وتصنيع كرسي متحرك ذو تحكم يدوي مزود بنظام كهربائي ليكون قائماً وقابلاً للطي ومريحاً لمساعدة الأشخاص على الوقوف، مع مراعاة أن يكون هذا الكرسي أكثر أماناً، وأبسط في تصميم الهيكل، وأقل استهلاكاً للطاقة وأقل تكلفة اقتصادية.
في هذا المشروع تم التركيز على تطوير الكراسي المتحرك بما يتناسب مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمقعدين بصورة خاصة وتمكينهم من الوقوف، حيث يعمل هذا الكرسي بمساعدة محرك كهربائي وبواسط لوحة تحكم مثبتة قرب مسند اليد للتحكم في تغيير موضع الكرسي من الجلوس إلى الوقوف وذلك برفع المستخدم بلطف إلى وضع دائم، بطريقة تساعد الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (المقعدين) وللأشخاص الذين لديهم ضمور العضلات، التصلب المتعدد، أو أولئك الذين يعانون من السكتة الدماغية أو التعب بسبب التدهور الغضاريف العضلية والعصبية ان يعتمدوا على أنفسهم لتلبية احتياجاتهم الخاصة، ويساهم في دمجهم بالمجتمع وزيادة الثقة بالنفس.
فوائد كرسي متحرك دائم
يسمح كرسي المتحرك القابل للوقوف للمستخدم بـ:
• التفاعل مع الآخرين عند مستوى العين والتي يمكن أن يكون لها فوائد نفسية مختلفة تعطيه إحساس بالاستقلالية والاعتماد على النفس، وكذلك جعل الأمر أسهل للتواصل مع من حوله.
• تقليل التقرحات وتحسين تدفق الدم لكافة الأطراف وتعزيز أداء الدورة الدموية ووظيفة الكلى.
• تقليل الضغط على الأطراف السفلية وتقليل التشنجات والتقلصات العضلية.
• تحسين وظيفة التنفس وتمكين المستخدم من أداء التمارين الرياضية وعدد كبير من الأنشطة الحياتية.

Comments are disabled.