تمت المناقشة يوم الخميس المصادف (15/7/2021) في قاعة الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية

ا.د. سوسن رشيد محمد ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد) /رئيسا

ا.د.وليد مصطفى خماس  (كلية الهندسة/ جامعة الفارابي)     /عضوا

ا.د.وضاح عامرحاتم ( المساعد العلمي للجامعة التقنية الوسطى)/عضوا

ا.م.د.صدقي اسماعيل رزوقي  ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد)     /عضوا

ا.م.د. ميرفت رزاق ولي ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد)      /عضوا

ا.د. حاتم خليفة بريسم ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد)        / مشرفاً

بروج بشير محمود (كلية الهندسة/ جامعة بغداد)        / الباحثة

 

نمذجة المحاكاة لتسوية المنازعات في صناعة التشييد في العراق

تعتبر صناعة البناء مهمة للقطاعات الاقتصادية والمجتمعية والبيئية للبلاد ، وبالتالي تلعب دورًا مهمًا في مستقبل المشاريع الانشائية في العراق .

يتضمن هذا البحث دراسة ميدانية لواقع تسوية النزاعات في مشاريع العراق من خلال اللجوء الى التقاضي من اجل تحديد أسباب الخلاف كمقدمة لاستخدامها في تطوير نموذج حاسوبي قائم على نمذجة المحاكاة لحل النزاعات وديًا بدلاً من اللجوء الى القضاء.

تم إجراء مسح ميداني على أساس جمع المعلومات وإحصاء البيانات واجراء المقابلات مع الخبراء للاستيضاح عن النزاعات في المشاريع العراقية وللقطاعين العام والخاص لعدد (81) شركة. تمثل هذه البيانات قرارات قضائية حصلت على الدرجة النهائية والتي تم جمعها من محاكم عشر محافظات عراقية للفترة من 2010 إلى 2018. ركز البحث على التأخيرات التي تنشأ نتيجة للتغييرات وإجراءات الدفع والتصاميم وإجراءات اختبار المواد والرسومات التنفيذية. تم تقديم تحليل مفصل ونمذجة للتأخيرات في المشاريع العراقية من خلال الاستفادة من مقابلات الخبراء الميدانيين لتمثيل نموذج محاكاة النظام الحاسوبي المقترح والمسمى (DRSI) اختصاراً لـ “نظام تسوية النزاعات في العراق”.

توصل البحث إلى أن التأخر في السداد من قبل المالك حقق أعلى نسبة خلافات بين المقاول والمالك حيث بلغت النسبة (17.3٪). بينما تباينت مدة التقاضي للمشاريع واستغرق المشروع فترة (سنتان فأكثر) كانت تمثل (25٪) من إجمالي دراسة الحالة وهذه النسبة تعتبر عالية جدًا. وسجلت مشاريع البناء أعلى نسبة من المنازعات الناشئة بين المقاول والمالك حيث بلغت (29٪) وذلك بسبب كثرة مشاريع البناء في فترة الدراسة.

 

 

Comments are disabled.