تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالبة : دنيا جميل كاصد  في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم (تقييم كفاءة الازالة لمعالجة مياه الصرف الصحي بأستخدام نظام الاراضي الرطبة ) في يوم الأثنين الموافق (28/6/2021) في قاعة الاستاذ الدكتور المرحوم خالد شاكر في قسم الهندسة المدنيه/كلية الهندسة/جامعة بغداد وبأشراف:

 

أ.م.د سرى كريم علي /كلية الهندسة – جامعة بغداد – العراق

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

 

  • أ.د فارس حمودي العاني              الجامعة التكنولوجية / كلية الهندسة      رئيسا
  • أ.م.د خالد عادل عبدالرزاق            جامعة بغداد/ كلية الهندسة                   عضوا
  • م.د فارس صادق مصطفى           جامعة بغداد/ كلية الهندسة                    عضوا
  • أ.م.د سرى كريم علي                  جامعة بغداد/ كلية الهندسة                    مشرفا

 

 

ركزت هذه الدراسة على اهمية استخدام نظام الاراضي الرطبة المبنية لتقييم كفاءة الازالة للمعالجة الثالثية لمياه الصرف الصحي  حيث تم تشغيل نظام الاراضي الرطبة بواسطة حوض يعمل بتقنية الجريان تحت السطحي الافقي لمعرفه مدى ملائمة جودة مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض الري.تم تصنيع حوض الاراضي الرطبة بأبعاد (180*75*75) سم طول ,عرض, ارتفاع. تم نصب هذه المنظومة الحقلية في محطة الرستمية لمعالجة مياه الصرف الصحي، بغداد/ العراق .

كان القصب هو الغطاء النباتي المستخدم في هذه الدراسة لحوض الاراضي الرطبة ذات الجريان الافقي تحت السطحي , كانت التربة المستخدمة لنمو القصب هي الرمل الزراعي وكانت الموصلية الهيدروليكية لها  لها (2.1). بعد اتمام عملية زراعة القصب وتنميته تمت مراقبة معايير جودة المياه خلال فترة التشغيل (من 15 اذار الى7 تشرين الأول ).ضمن فترة تشغيل تدفق مستمرللمياه المغذية للمنظومة.

مع تزايد الوعي المجتمعي بالمشاكل التي تواجه النظام البيئي، فأن محطات معالجة مياه الصرف الصحي ومن ضمنها الرستمية في بغداد تواجه تحديات حقيقية للبقاء ضمن المواصفات . علما أن محطة الرستمية تعتمد على نظام الحمأة المنشطة ونظام الجرعة المتعاقبة كمعالجة بايولوجية ثانوية لمياه الصرف الصحي وعلى الرغم من نجاح هذه المنظومة في معالجة مياه الصرف الصحي بكفاءة في العديد من الدول على مر السنين مع اعتماد كلا الانظمة  الافقي والعمودي والحر.

ولكن يبدو ان المحطة تواجه مشاكل حقيقية في المعالجة وتبعا لذلك تم تصريف مياه الصرف الصحي الغير معالجة بطريقة جيدة وكذلك محملة بالمواد العضويه والمغذيات وغيرها من الملوثات الى نهر ديالى. وقد اكتسبت عملية اعادة تدوير مياه الصرف الصحي للأغراض غير الموجهة للاستهلاك البشري اهتماما كبيرا لتخفيف الضغط المتزايد على موارد المياه العذبة.

خلال فترة التشغيل ، تم التعرف على أن هناك زيادة كبيرة في كثافة النبات حيث تغيرت من

في 15 فبراير 2020 لتصل إلى ( 140) في 7 أكتوبر 2020 . (10  )

 

تم اعتماد عملية تدفق المياه المستمر بدلاً من التدفق المتقطع. أثبتت النتائج أن هذا النظام لديه قدرة ملحوظة في استصلاح مياه الصرف الصحي بناءً على معايير الجودة العالمية لمياه الري المناسبة.                     

 أثبتت النتائج الحصول على كفاءة إزالة متوسطة لهذه المتغيرات في وحدة الاراضي الرطبة  بقيم  52.92%, 50.38% , 48.54%  لكل من المتطلب الكيميائي للأوكسجين وايون الفوسفات وكمية المواد الصلبة العالقة على التوالي. بسبب الظروف التي تمر بها البلد، وايقاف تشغيل محطة الرستمية.وكان الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي سببا لأنخفاض معدلات المعالجة ، لذلك كانت معاملات النتائج (الموادالصلبة العالقة والمتطلب البايولوجي للأوكسجين) لاتتفق مع لائحة المواصفات القياسية العراقية  لمياه الصرف الصحي رقم 25 لسنة 2012.

  

 

Comments are disabled.