تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب فرحان ستار شلال في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم ( مقارنة بين فحص الزحف الساكن والمتكرر لتنبؤ التخدد في الخرسانة الأسفلتية أستناداً الى نتائج سابقة) في يوم الأثنين الموافق (16- 8 -2020 (في قاعة الاستاذ الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنيه/كلية الهندسة/جامعة بغداد وبأشراف:
ا.د امجد حمد خليل البياتي /كلية الهندسة – جامعة بغداد – العراق
وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:
1- | ا.د علاء حسين ناصر | جامعة النهرين/ كلية الهندسة | رئيساً |
2- | ا.م.د محمد قادر اسماعيل | جامعة بغداد/ كلية الهندسة | عضواً |
3- | ا.م.د زينة خضير عباس | جامعة بغداد/ كلية الهندسة | عضواً |
4- | ا.د امجد حمد خليل | جامعة بغداد/ كلية الهندسة | مشرفاً |
ملخص عن الرسالة :
التخدد له تأثير كبير على أداء الطرق. عمق التخدد هو غالباً ما يستخدم كمعامل لتقييم جودة الطرق. طريقة معهد الأسلفت (AI) للتصميم تحدد أقصى حد مسموح به لعمق الحفر هو 13 ملم ، بينما تنص طريقة AASHTO للتصميم على انه مؤشر قابلية الخدمة الحرج 2.5 وهو ما يعادل متوسط عمق حفر يبلغ 15 ملم. في هذا البحث بالأعتماد على نتائج سابقة تم أجراء أختبارات الضغط الساكن والمتكرر لأيجاد الأنفعال اللدن اسنتاداً الى (1) العلاقة بين مكونات الخلطة (محتوى ونوع الأسفلت)، (2) درجة حرارة الاختبار. تتكون المتغيرات في كلا الأختبارين من ثلاثة مستويات لمحتوى الاسفلت ( محتوى الامثل، الامثل + 0.6، الامثل – 0.6)، نوع واحد من المادة المالئة الفلر (مسحوق النوره)، نوعان من الأسفلت ( صنف 40-50, وصنف 60-70)، وبناءً على ثلاث مستويات من درجات الحرارة (20، 40، و 60 درجة مئوية) التي استخدمت لمحاكاة الفصول الحارة. وأشارت النتائج على انه الانفعال اللدن المتراكم كان اعلى قيم اثناء أختبار الحمل المتكرر منه خلال اختبارات الحمل الثابت. ومن الجدير بالذكر ان درجة الحرارة كان لها الدور الرئيسي. تم أستخدام موديل رياضي المرفوع للأس ( (Power low لوصف العلاقة بين الانفعال اللدن وعدد تكرارات الحمل، ومن هذا الموديل تم حساب المتغيرات كلاً من التقاطع والميل لغرض تقييم مقاومة التخدد. علاوةً على ذلك تم اجراء الرسومات البيانية و التحليل الاحصائي بأستخدام (ANOVA-Two way)لدراسة التباين ودرجة تأثير لكل متغير( درجة الحرارة ومتحوى ونوع الأسفلت). أخيراً، تم استخدام برنامج VESYS 5W لتنبؤعمق تخدد الخرسانة ألاسفلتية، يمكن تخمين عمق التخدد تحت اي حمل متكرر خلال العمر التصميمي للطريق المرن. المتغيرات α و µ اثرت بدرجة كبيرة الى تقدير عمق التخدد. تظهر النتائج تفاوت كبير بين كلا الأختبارين، مما يشير على انه أختبار الحمل التكرر اكثر ملائمة وكفاية ودقة في النتائج عند مقارنتها بإختبار الحمل الثابت ل تقييم عمق التخدد (التشوه).