تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب احمد فاهم راهي في قسم الهندسة المدني /الطرق والمواصلات عن البحث الموسوم  صلاحية طريقة بيلي لتصميم خلطات الخرسانة الاسفلتية المحلية في يوم الاثنين الموافق  5 – 7 – 2020 –وبأشراف الاستاذ الدكتور امجد حمد خليل

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د حسن حمودي جوني                      الجامعة  التكنلوجية / قسم الهندسة المدنية      رئيسا
  • أ.م.د محمد قادر اسماعيل        جامعة بغداد      / كلية الهندسة             عضوا
  • أ.م.د زينة خضير عباس                       جامعة بغداد       / كلية الهندسة             عضوا
  • أ.د امجد حمد خليل                      جامعة بغداد       / كلية الهندسة             مشرفا

 

يتلخص البحث في دراسة الخصائص للخلطات الخرسانية الإسفلتية لتدرجات الركام ، حسب المواصفات

العراقية ، طريقة بيلي صُممت باستخدام جدول بيانات اكسل . في خلط الركام بتدرجات مختلفة )الركام

الناعم والركام الخشن( ، فإن طريقة بيلي هي تقنية منهجية توفر التداخل الكلي باعتباره العمود الفقري

للهيكل وتدرجًا مستمرًا محكومًا لإكمال الخلطات. تم استخدام ستة أنواع من التدرج وفقًا لطريقة التي تم

تناولها في هذه الدراسة ، ومُحَضَّر من طبقتين الطبقة الرابطة والطبقة السطحية بحجم المقاس الاعظم هي

19 مم و 12.5 مم للخلطات على التوالي ، كان العد الإجمالي للعينات) 240 عينة (للطبقتين) 15 عينة (لكل

وحدة وزن لاختبار مارشال ،تظهر نتائج اختبار مارشال زيادة في التحمل ونقصان في الزحف والكثافة

الظاهرية عند زيادة في CUW للطبقتين، في الخواص الحجمية فان ) VMA ( تزداد بزيادة CUW ،

تزداد الفراغات الهوائية تدريجيا بزيادة CUW ، الفشل الدائمي للتدرج الخشن (95,100,105 %CUW) اكثر مقاومة من التدرج الناعم)% (80,85,90 للطبقة السطحية والرابطة. تحتوي (CUW 105%) للطبقة السطحية و الرابطة على قيمة اعلى للتحمل وتحمل اكثر للفشل الدائمي ) 11.9, 11.1 ( على التوالي , , لذا فإن CUW المذكورة أعلاه تعتبر بنية جيدة التصميم.

 

Comments are disabled.