مناقشة طالبة ماجستير من قسم هندسة النفط


 

 

تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( نجلاء فتحي حسن)   في قسم هندسة  النفط  عن البحث الموسوم :

(An Integrated Reservoir Characterization And 3D Modeling in Carbonate Mishrif Reservoir – Amara Oil Field )

  في يوم الاحد الموافق: 22/8/2021

 وقد تشكلت لجنة المناقشة  من السادة :

  • أ.د. أحمد عسكر نجف                  جامعة الكرخ للعلوم/ علم الأرض- الجيوفيزياء         رئيسا
  • أ.د. فالح حسن محمد          جامعة بغداد / كلية الهندسة/ هندسة النفط                عضوا
  • م.د. غانم مديح فرمان جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط               عضوا
  • أ.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط              مشرفا اول
  • د. سمير نوري علي وزارة النفط/ دائرة المكامن وتطوير الحقول           مشرفا ثاني

 

تناول البحث :

إجراء دراسة توصيف مكمني متكاملة لمكمن مشرف في حقل العمارة باستخدام معلومات اللباب والمجسات لسبعة آبار، لغرض اجراء توصيف مكمني لخواص البتروفيزيائية باستخدام تفسيرات المجسات، والتوصيف المكمني (للموائع والصخور) وبناء موديل ستاتيكي ثلاثي الأبعاد.

بين تفسير المجسات الآبار خصائص البتروفيزيائية حيث كانت الصخارية المحددة من مرتسمات، مرتسم الكثافة والنيوترون، والمرتسم المعدنية  M-N  ومجس  Pe ان الحجر الجيري هو الحجر الأساسي في مكمن المشرف مع وجود القليل من السجيل.

حسابات المسامية الفعال اعتمدت على موديل الكثافة-النيوترون لوحدات المكمنية ونموذج سونيك (Sonic) للوحدات غير المكمنية، وكانت المسامية الأولية هي المسامية السائدة في مكمن المشرف مع اعلى مسامية للآبار المدروسة 29٪، بينما كان معامل المسامية الثانوية ذو تأثير قليل.

تم استخدام معادلة أرتشي (Archie) لحساب التشبع المائي كون تاثير السجيل قليل ضمن الوحدات المكمنية، العديد من الطرق استخدمت لتقييم معاملات معادلة آرتشي ومقاومة ماء التكوين من أجل تقليل عدم الموثوقية.

تحليل الموائع بين ان أفضل التجمعات النفطية مع أدنى تشبع بالماء وكان عند الوحدة .MA

طرق مختلفة تم تطبيقها لتمييز نوع الصخور أو وحدات الجريان الهيدروليكي وهي: مؤشر وحدات التدفق (FZI) ، وحجم العنق المسامي باستخدام Winland correlation  ، و تصنيف Lucia بواسطة rfn الذي صنفت بيانات اللباب إلى أربعة سحنات Grainstone-Packstone)  و Packstone و Packstone-Wackstone و( Mudstone  والتحليل العنقودي    Cluster analysis  الذي استطاع أن يميز خمسة أنواع من الصخور.

تم التنبؤ بالنفاذية للآبار من خلال استخدام  FZI الذي قدم دقة عالیة للعلاقات المستحصلة من خلاله لحسابات النفاذیة في الابار التي لا تحتوي على لباب صخري وبحدود مقبولة جدا “ً والتي لم تقدمها  الطرق الأخرى المستخدمة: الطريقة الكلاسيكية ، والطرق التجريبية Morris Biggs)، Timur ، صيغة K3 و   Coates & Denoo) ، طريقة Multi-regression،   Winland وتصنيف Lucia.

تم إجراء توصيف الموائع لتحديد خصائص المائع، باستخدام عينات open hole  لخصائص الضغط والحجم ودرجة الحرارة (PVT) باستخدام العلاقات Correlation . تم تصدير ثلاثة جداول PVT لخواص النفط والغاز والمياه.

تم بناء موديل ستاتيكي ثلاثي الأبعاد لمكمن المشرف في حقل العمارة، باستخدام ابعاد خلايا في اتجاه I & J  (100 × 100 م) بإجمالي عدد الخلايا (6،005،748) (284 * 159 * 133) ، باستخدام ثمانية أسطح للوحدات الرئيسية TZ1 :، MA، TZ2، MB1، TZ3، MB2، TZ4و MC.

الموديل السحني تم بناءه بالاعتماد على تكامل معلومات ثلاث طرق : أربعة انوع من الصخور منFZI ، وخمسة أنواع صخرية من   Cluster analysis  و أربعة أنواع من الصخور حسب تصنيف Lucia ، وعليه تم تحديد خمسة أنواع رئيسية من الصخور والسحنات ، نوع الصخور الأول: RT1      حيث يمكن ان يمثل سحنة  Grainstone-Packstone خصائص الصخريه له تكون ذات جودة عالية ، نوع الصخور الثاني  RT2  يمكن ان يمثل سحنة Packstone  خصائص الصخرية تكون جيدة ، نوع الصخور الثالث و RT3 يمكن ان يمثل سحنة Packstone-Wackstone خصائص الصخرية تكون متوسطة الجودة، نوع الصخور الرابع RT4  يمكن ان يمثل سحنة Mudstone خصائص الصخرية له سيئة والنوع الخامس ا  RT5 هو السجيل الذي يكون غير مكمني.

تم بناء موديل المسامية والتشبع المائي بالاعتماد على توزيع السحنات باستخدام طريقة الاحصائية Sequential Gaussian Simulation.  وزعت المسامية على أساس الموديل السحني حيث تراوحت قيم المسامية في سحنة Packstone-Grainstone   (0.12 – 0.26) ، سحنة(0.04 – 0.27) Packstone  ، سحنة Packstone-Wackstone   (0.03 – 0.16)، سحنة الطينية (0.01 – 0.06) والسجيل (0.03 -0.01).

وزع التشبع المائي بناءً على موديل السحني حيث تراوحت قيم تشبع المائي في في سحنة Packstone-Grainstone   (0.11 – 0.30)، سحنة   Packstone من 0.2 الى اكثر من 0.45  ، سحنة Packstone-Wackstone   (0.5 – 0.8)، سحنة الطينية (0.9 – 0.7) والسجيل (1 -0.9).

 

Comments are disabled.