مناقشة طالبة الماجستير سرى فوزي محمد من قسم المدني /الطرق والمواصلات


 

 

تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالبة سرى فوزي محمد  في قسم الهندسة المدني /الطرق والمواصلات عن البحث الموسوم  تقييم مقاومة الرطوبة للخلطات الاسفلتية الدافئة المعززة بألياف البولي بروبلين في يوم الاربعاء الموافق  4 – 8 – 2021 –وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد قادر اسماعيل

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د امجد حمد خليل                               جامعة بغداد      / كلية الهندسة             رئيسا
  • أ.م.هديل خالد عواد                           جامعة بغداد      / كلية الهندسة             عضوا
  • م.د حسن موسى جواد                         جامعة النهرين       / كلية الهندسة          عضوا
  • أ.م.د محمد قادر اسماعيل                جامعة بغداد       / كلية الهندسة             مشرفا

 

الخلطات الاسفلتية الدافئة هي طريقة جديدة لتوفير الطاقة و حماية البيئة مع درجات حرارة خلط وضغط  منخفضة نسبيا مقارنة مع الخلطات الاسفلتية الحارة. الخلطات الاسفلتية الدافئة تمكن من خفض درجات حرارة الإنتاج من خلال استخدام إضافات مثل زيوليت ، سوسابيت أو من خلال استخدام الماء. تؤدي درجات حرارة الإنتاج المنخفضة إلى تقليل استخدام الوقود والانبعاثات.  ان درجة الحرارة المنخفضة للخلط والضغط بالإضافة إلى فوائدها الاقتصادية والبيئية ، لها أيضًا مضار حيث انها تقلل من مقاومة الخلطات للرطوبة .

يعد التلف الناتج عن الرطوبة أحد التحديات الرئيسية التي تؤخذ بنظر الأعتبار عند تصميم الخلطات الاسفلتية , خلال العمر التصميمي ، يتعرض رصيف الأسفلت لتأثير الرطوبة من البيئة المحيطة و خلال فترة من الزمن ، تتغلغل الرطوبة في الخرسانة الإسفلتية ، مما يؤدي إلى فقد التماسك والتلاصق بين الأسفلت والركام أو بين الأسفلت والفلر.

يهدف هذا البحث إلى دراسة  تأثير ألياف البولي بروبلين في تحسين مقاومة الرطوبة للخلطات الاسفلتية الدافئة باستخدام نسب مختلفة من مادة البولي بروبيلين (2 ,4 ,6) % من وزن الاسفلت الامثل للخلطات الدافئة .

في هذا البحث تم تحديد الخواص الفيزيائية للأسفلت ، خواص مارشال ، نسبة مقاومة الشد  ومؤشر القوة المحتجزة  في هذا العمل لإيجاد تأثير البولي بروبلين على مقاومة الرطوبة لـلخلطات الاسفلتية الدافئة  .

أظهرت النتائج أن اضافة البولي بروبلين أدت إلى زيادة نسبة لإسفلت الأمثل بنسبة ( 1,3% , 3,9 % و 11,3 % ) عند اضافة  (2 ,4 ,6) % من البولي بروبلين على التوالي. زاد ثبات مارشال بزيادة محتوى البولي بروبلين بنسبة (3,81 ، 18,1 ، 23,8)٪ مع إضافة (2 ,4 ,6) %  من البولي بروبيلين على التوالي.

تم تحسين مقاومة الرطوبة لخليط الأسفلت بإضافة البولي بروبلين وفقًا لزيادة نسبة مقاومة الشد  ومؤشر قيم القوة المحتجزة. زادت قيمة مقاومة الشد بنسبة( 9,4 , 18,2 و 19,5) في المائة عندما زادت نسبة البولي بروبلين  من صفر يالمائة إلى (2 ,4 ,6) %على ا لتوالي ، كما تحسنت قيم القوة المحتجزة بإضافة البولي بروبلين للخلطات الدافئة .

 

Comments are disabled.