مناقشة طالب  ماجستير من قسم هندسة النفط


 

تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالب ( مصطفى عادل عيسى)   في قسم هندسة  النفط  عن البحث الموسوم :

(Coupled Reservoir Geomechanics with Sand Production to Minimize the Sanding Risks in Zubair Oil Field)

  في يوم الثلاثاء الموافق: 24/8/2021 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :

  • أ.د. اياد عبدالحليم عبدالرزاق جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                رئيسا
  • أ.م.د. حسن عبد الهادي عبدالحسين جامعة بغداد / كلية الهندسة/ هندسة النفط               عضوا
  • د. عبد الحسين هادي جاسم مجلس محافظة النجف                                      عضوا
  • م.د. فرقد علي هادي               جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط              مشرفا

الخلاصة

أصبح إنتاج الرمال مصدر قلق لمهندسي الإنتاج في المكامن الرملية. يمكن أن يزيد من احتمالية عدم استقرار تجويف البئر ، وانسداد بطانات الانتاج ، وتلف منشأت الإنتاج السطحية ، والتكاليف المرتبطة بفقدان عمليات إنتاج الهيدروكربون وصيانة الآبار.اجريت هذة الدراسة  على حقل الزبير النفطي الواقع في جنوب العراق للتحقق من احتمالية انهيار الصخور أو إنتاج الرمال. تركز هذه الدراسة على مكمن الزبير ، وهو مكمن من الحجر الرملي.

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل والتنبؤ بضغط التراجع الحرج (CDDP) بمعدلات استنفاد مختلفة والتي يمكن أن ينتج فيها البئر دون حدوث فشل القص أو إنتاج الرمال. تم إنشاء موديل اجهاد  لهذا المكمن. بالإضافة إلى ذلك ، تم تطويرموديل لتوقع بداية انتاج الرمال للوحدات الرملية العلوية والسفلية لمكمن الزبير. تم استخدام برنامج Techlog و البرامج الاحصائية لتحقيق الغرض من هذة الدراسة. كانت معلمات الإدخال المستخدمة في موديل الإجهاد عبارة عن موديل جيوميكانيكي ذات بعد واحد (1D-MEM) وخصائص البئر. تم بناء ومعايرة الخواص الميكانيكية لصخور الآبار مع البيانات الأساسية الفعلية core)). تم تقديم معيار الحد المسموح به لقوة الصخور(UCS). أيضًا تم استخدام نسبة معامل القص إلى الانضغاطية الكلية (G / Cb) للرمل كمعيار حد لتحديد مخاطر انتاج الرمل.حيث عندما تكون فيمة UCS اقل من 7250 psi , وايضا عندما تكون نسبة (G / Cb) اقل من 0.8*1012 psi2 فأن من المحتمل حدوث انتاج الرمل.  تم حساب قيم CDDP على طول مكمن الزبير لتحديد ضغوط التدفق الحرجة() والتي لا يتوقع قبلها إنتاج رمال.

تظهر النتائج أنه مع زيادة قوة الصخور ، تزداد كمية التراجع والاستنفاد الخالي من الرمال. بناءً على نسبة معايير G / Cb و UCS ، هناك مخاطر إنتاج رمال متوقعة على اعماق مختلفة داخل تكوين الزبير. كلا المعيارين متشابهان في الكشف عن المناطق المحتملة للرمال ، لكنهما يفشلان في تحديد . ايضا يتم ملاحظة انتاج الرمل أو فشل الصخور في الغالب أثناء عمليات الحفر بالإضافة إلى الاعماق التي يكون فيها  UCS أقل منpsi  2000 خلال طور الانتاج. ايضا عند اي ضغط سحب اقل من 2160 psi ، من المتوقع أن تحدث إمكانية انتاج الرمل عند العمق المثقب .(3365 m MD) يتم ملاحظة نطاق واسع من ضغط التدفق الحرج عند الاخذ بنظر الاعتبار عدم دقة (Uncertainty) الخواص الجيوميكانيكية.

 

 

Comments are disabled.