تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب  سجاد جميل ناصر            في قسم الهندسة نفط        عن البحث الموسوم                          Water Injection Performance in Mishrif Formation of West Qurna-1 Oil Field                           في يوم   الخميس        الموافق  9-9 –  2021 وبأشراف  دكتور غانم مديح فرمان.

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

ت اللقب العلمي الاسم الشهادة التخصص الدقيق محل العمل المنصب في اللجنة
1 أستاذ مساعد أ.م. د. سميره محمد حمدالله دكتوراه هندسة نفط / هندسة مكامن جامعه بغداد/ كليه الهندسه/ قسم هندسه النفط رئيسا
2 أستاذ مساعد أ.م.د. احمد عبدالله رمضان دكتوراه علم الأرض / مكامن نفطيه الجامعه التكنولوجيه / قسم تكنولوجيا النفط عضوا
3 مدرس م.د.عمر فالح حسن دكتوراه هندسة نفط / هندسة مكامن جامعه بغداد/ كليه الهندسه/ قسم هندسه النفط عضوا
4 مدرس م.د. غانم مديح فرمان دكتوراه هندسة نفط / هندسة مكامن جامعه بغداد/ كليه الهندسه/ قسم هندسه النفط عضوا ومشرفا

 

تناول البحث

يعتبر تدفق المياه أحد أكثر الآليات الثانوية شيوعًا المتوفرة في خزانات الكربونات للحفاظ على الضغط وتحسين استخلاص الزيت. يدير أداء الإغراق بالمياه استعادة ودورة حياة خزانات كربونات المياه المستنفدة والضعيفة.في هذه الدراسة ، تم إنشاء نموذج جيولوجي كامل المجال لخزان مشرف. تم استخدام البيانات المتوفرة من عشرين بئراً والبيانات الأساسية لثلاثة آبار في هذه الدراسة. قيمت هذه الدراسة نفاذية مكمن الكربونات باستخدام مفاهيم الارتباط بين المسامية والنفاذية ومؤشر جودة المكامن  (RQI). النفط الأولي المقدر في هذا النموذج قريب من ذلك المحسوب في معظم الدراسات السابقة الأخرى. بعد ذلك ، تم إنشاء نموذج جيولوجي قطاعي بناءً على نموذج المجال الكامل لمجال الدراسة المهتم باستخدام برنامج    .PETREL  تم تطوير نموذج قطاع جيولوجي دقيق النطاق من خلال نموذج محاكاة. تم تبني ستة عشر بئر في منطقة الدراسة القطاعية. تتم معالجة حالة الحدود من خلال إحاطة القطاع بكتل شبكية إضافية وثلاثة آبار افتراضية لمطابقة البيانات الفعلية المتاحة. تم بناء نموذج محاكاة قطاع ثلاثي الأبعاد لوصف تدفق السوائل عبر المكمن كنموذج زيت أسود باستخدام برنامج ECLIPSE-100.

تم تطبيق ثلاثة أنماط لحقن الماء ، وهي (inverted nine spot, five spot and direct line spot )واختبارها في حالات مختلفة وتم استخدام قطع الماء الأمثل لكل حالة عن طريق ضبط معدلات حقن الماء وإنتاج الزيت وإيقاف فترات قطع المياه العالية . وأظهرت النتائج أن (Case_2C)هي الأفضل في إنتاج الزيت (50،000 STB / D) وبأقل قدر من قطع الماء يساوي (27.49٪) في (inverted nine spot). في حين أن أفضل حالة في (five spot) هي Case_2E)  أن إنتاج النفط يساوي (40.000 STB / D) مع قطع أقل للمياه (34.01٪) وأفضل حالة (Direct line spot) هي (Case_2G) لإنتاج النفط يساوي ( 45000 STB) مع الحد الأدنى من قطع المياه (29.5 ٪) حيث يتم استخدام الإنتاج التراكمي للنفط ، وقطع المياه ، والضغط الميداني ، كمؤشرات نوعية (معايير) لتحديد أفضل سيناريو تنبؤي. أخيرًا ، بناءً على هذه الحالات من ثلاثة أنماط ، فإن أفضل سيناريو هو (inverted nine spot ) Case_2C مما يوضح الإنتاج الأمثل وخفض المياه.

 

Comments are disabled.