تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة داليا تحسين ابراهيم في قسم الهندسة البيئية عن الرسالة  الموسومة:

“Combined (MBBR/Electroflotation) Bed for Treatment of Methylene Blue

Dye from Simulated Textile Wastewater”

 

في يوم الاربعاء 15\9\2021 الساعة التاسعة صباحاً وبأشراف أ.م.د  حيدر محمد عبد الحميد وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:

 

  1. أ.د. اياد عبد الحمزة فيصل رئيســاً
  2. أ.م.د. نغم عبيد كريم عضواً
  3. أ.م.د. جذوة عبد الكريم ابراهيم عضواً
  4. أ.م.د. حيدر محمد عبد الحميد عضواً ومشرفــاً

 

تم تقديم نهج هجين جديد لتقنية التنمية العالمية للمعالجة في هذا البحث ، باستخدام طريقتين من طرق العلاج بالتقنيات الخضراء المستدامة مثل (MBBR) إلى جانب عملية التعويم الكهربائي. من أجل تحسين كفاءة إزالة الأصباغ العضوية المذابة الثابتة وغير القابلة للتحلل الحيوي. تمت محاكاة خصائص مياه الصرف الصحي الناتجة عن الصناعات النسيجية المستخدمة في هذه الدراسة للمؤسسة العامة لصناعة النسيج القطني / بغداد. حقق نظام المعالجة أداءً عاليًا يفوق أداء أي عملية معالجة فردية ودون الحاجة إلى إضافة كواشف كيميائية مع التركيز على دراسة تأثير أهم معاملات العملية التشغيلية على إزالة COD ، BOD ، TDS ، EC ، واللون في مستويين مقياسين هما الوضع الدفعي والمستمر.

وتمت دراسة المتغيرات المختلفة التي تؤثر على كفاءة الإزالة مثل (مسافة بين الأقطاب الكهربائية (0.5-2) سم ، وقت التحلل الكهربائي(5-30) دقيقة ، الجهد المطبق (10-50 ,200) فولت، معدل التدفق (1-2) لتر/دقيقة ، عدد الأقطاب الكهربائية   (4-16) ، ووزن الناقلات الحيوية (MBBR) (10-40) غم) والتي تم فحصها بأستخدام أقطاب الحديد والألمنيوم والتي تعتمد على إمكانات القطب الذاتي. أيضًا ، تم الحصول على أحد المنتجات الثانوية الأكثر استدامة وفائدة هو إنتاج غاز H2 بمعدل 1: 13. في نظام الدُفعات ، كانت الكفاءة المثلى لإزالة اللون و COD هي 95.14٪ ، 100٪ على التوالي ، تم تحقيقها عند (50 فولت ، مسافة 0.5 سم بين الأقطاب الكهربائية ، 5 دقائق ، الرقم الهيدروجيني = 7 ، المواد الصلبة الذائبة = 73 جزء في المليون ، الايصالية الكهربائية = 155 ميكرو سيمنز / سم).

و في النظام المستمر ، تم تحقيق الكفاءة المثلى لإزالة اللون ، COD ، و BOD هي 97.41٪ ، 100٪ ، 100٪ على التوالي ، عند (50 فولت ، مسافة 2 سم بين الأقطاب الكهربائية ، 5 دقائق ، الرقم الهيدروجيني = 7 ، 12 عددًا من الأقطاب الكهربائية, 1.5 لتر/دقيقة معدل التصريف،  30 غم من وزن الوسائط ، ، المواد الصلبة الذائبة = 101 جزء في المليون, الايصالية الكهربائية = 214 ميكروسيمنز/سم).

 

 

 

Comments are disabled.