تم مناقشة رسالة  الماجستير / الطالبة  وصال أمين فضالة     في قسم الهندسة المدنية  عن البحث الموسوم تأثير توزيع التسليح في منطقة الشد للعتبات الخرسانية المسلحة   T-beam  على متطلبات القوة والخدمية     في يوم  الثلاثاء الموافق 19- 10-2021 وبأشراف الدكتور رافع محمود عباس

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أستاذ           عبد المطلب عيسى سعيد       جامعة  بغداد/ كلية الهندسة                   رئيسا
  • أستاذ مساعد بسمان رياض محمد         الجامعة التكنلوجية /قسم الهندسة المدنية     عضوا
  • مدرس حيدر عامر أحمد            جامعة بغداد / كلية الهندسة                     عضوا
  • أستاذ مساعد رافع محمود عباس        جامعة  بغداد/ كلية الهندسة                      مشرفا

 

تناول البحث

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

تسمح رموز التصميمات والمواصفات الحالية بتوزيع جزء من تسليح شد الانثناء المرتبط على عرض شفة فعال عندما تكون شفة الحزمة على شكل حرف T في حالة الشد. تقدم هذه الدراسة تحقيقا تجريبياً وعددياً على سلوك الانحناء لأقسام العتبة الخرسانية ذات الشفة الخرسانية المسلحة عند توزيع التسليح في الشفة بشكل جانبي.

لتحقيق أهداف هذه الدراسة ، تم صب 10 مقاطع عرضية على شكل حرف T و L من الخرسانة المسلحة المدعومة ببساطة واختبارها حتى الفشل في دراسة تأثير المقطع العرضي للحزمة (شكل T أو L) ، وعرض الشفة الفعالة ، ومقدار تقوية شد الانحناء المراد توزيعه. تكونت العينات المختبرة من ستة حزم على شكل حرف T ، وثلاث حزم على شكل حرف L ، وحزمة مرجعية واحدة مستطيلة الشكل. علاوة على ذلك ، تم فحص ثلاث قيم مختلفة لعرض الفلنجة الفعال (400 ، 500 ، 700 مم) وثلاث قيم مختلفة (0٪ ، 33٪ ، 66٪) للتسليح الموزع. للتحقق من المشكلة بشكل كامل ، تم إجراء التحليل العددي باستخدام طريقة العناصر المحدودة على نماذج الحزمة ذات الحواف المنفصلة التي تم التحقق من صحتها عبر عينات الحزمة المختبرة تجريبياً. أجريت الدراسة البارامترية لمعرفة تأثير العوامل المختلفة على سلوك الانحناء للحزمة على شكل T عند توزيع جزء من تسليح الشد. تضمنت هذه المعلمات قوة ضغط الخرسانة وسمك شفة العارضة وعمق الحزمة الكلي.

 

أوضحت الدراسة التجريبية والرقمية أن الجزء أو النسبة المئوية من التسليح المتحرك وعرض الحافة المستخدمة لتوزيع حديد التسليح كانا من أكثر العوامل فاعلية في التأثير على سلوك انثناء العوارض ذات الحواف مع التسليح الموزع .أوضحت النتائج أنه كلما زادت نسبة التسليح المتحرك وتوزعت على عرض الفلنجة الواسع ، لوحظ انخفاض معنوي في الحمل النهائي للعارضة مع زيادة ملحوظة في الانحراف. أظهرت الدراسة أنه عندما تم توزيع 33٪ من تقوية الانثناء الموزعة على عرض فعال محدود أدى إلى انخفاض حوالي 9٪ في قوة انثناء العارضة مع زيادة تصل إلى حوالي 14٪ في أقصى انحراف للعينة. تم العثور على مزيد من الانخفاض في قوة الحزمة تصل إلى حوالي 15 ٪ وزيادة في الانحراف تصل إلى حوالي 24 ٪ عندما تم توزيع 66 ٪ من التسليح على عرض شفة فعال أوسع.

أخيرًا ، أوصت الدراسة بعدم توزيع أكثر من 33 ٪ من تسليح شد الويب على عرض شفة فعال لا يزيد عن ℓn / 10. تؤكد هذه النتيجة وتوافق جيدًا مع حد ACI 318-19 على عرض الشفة الفعال المستخدم لتوزيع التسليح.

 

Comments are disabled.